قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

اكد كرزاي التباحث مع واشنطن بشأن اقامة قواعد عسكرية دائمة في افغانستان.


كابول: أكد الرئيس الافغاني حميد كرزاي الثلاثاء في كابول انه يجري محادثات مع الولايات المتحدة حول احتمال اقامة قواعد اميركية دائمة في افغانستان.

وقال كرزاي في مؤتمر صحافي quot;نظرا الى تصريحات مسؤولين واعضاء في مجلس الشيوخ الاميركي للصحافة واستنادا الى ما قالوه لنا، نعم ان لديهم (الاميركيين) هذه الرغبةquot; في اقامة قواعد عسكرية دائمة في افغانستان.

واضاف quot;انها مسالة نناقشها معهم حالياquot; مشددا على ان القرار النهائي في هذا الشان يعود الى افغانستان.

وكانت السناتورة الاميركية النافذة ليندسي غراهام عبرت في كانون الثاني/يناير الماضي عن تأييدها اقامة قواعد اميركية دائمة في افغانستان. وقال وحيد عمر المتحدث باسم كرزاي انذاك ان الموضوع لم يبحث مع واشنطن.

وعندما سئلت عن تصريحات كرزاي، احالت السفارة الاميركية في كابول هذا الموضوع على القوة الدولية التابعة للحلف الاطلسي في افغانستان (ايساف) بقيادة اميركية التي تعذر الاتصال بها.

وتضم ايساف نحو 140 الف جندي منتشرين في افغانستان، ثلثاهم من الاميركيين.

وينوي التحالف الدولي البدء في منتصف تموز/يوليو بسحب قواته ونقل مسؤولية الامن الى القوات الافغانية على كل الاراضي الافغانية، وهي عملية يفترض ان تنجز مع نهاية العام 2014.

وكان نائب الرئيس الاميركي جو بايدن صرح في كانون الثاني/يناير الماضي خلال زيارة لكابول ان الولايات المتحدة ستبقى في افغانستان بعد 2014 في حال طلبت الحكومة الافغانية منها ذلك.