واشنطن: رحّبت الولايات المتحدة اليوم بالإعلان عن اتفاقية تجارة الترانزيت بين أفغانستان وباكستان، مشيرة الى ان هذه الخطوة تساعد على تحسين الاستقرار الاقليمي.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية مارك تونر في مؤتمر صحافي ان quot;الولايات المتحدة ترحّب بإعلان كل من الرئيس الافغاني حامد كرزاي والرئيس الباكستاني اصف علي زرداري بدء التنفيذ الكامل للاتفاقية في 12 يونيو لاتفاقية تجارة الترانزيت بين افغانستان وباكستانquot;.

واضاف تونر ان quot;هذه الخطوة دليل ملموس للرؤية المشتركة للتنمية والازدهار والسلام التي يتشاطرها الرئيسان، وستقوم بمساهمة كبيرة في تعزيز الاستقرار الاقليميquot;.

وكانت الولايات المتحدة رعت هذه الاتفاقية التي تحل مكان اتفاقية التبادل التجاري عام 1965 بين البلدين، وتسمح لافغانستان بنقل البضائع عبر المرافئ الباكستانية.

واشار تونر الى ان التنفيذ الكامل لهذه الاتفاقية سيوفر quot;زخمًا اقتصاديًا لكلا البلدين من خلال تقليص تكاليف النقل والتأخر في عمليات النقل من افغانستان الى الاسواق العالمية، وعبر انحاء افغانستان الى الاسواق في اسيا الوسطى ومناطق اخرىquot;.

واكد تونر ان الولايات المتحدة quot;تبقى ملتزمة بمساعدة افغانستان وباكستان، فضلاً عن جيرانهما في توسيع الروابط التجارية الاقليميةquot;.