لندن: دعت وكالة الطاقة الدولية المتحدثة باسم الدول المستهلكة، روسيا ودولا اخرى منتجة للانضمام الى المنظمة، كما اعلن مديرها العام نابوو تاناكا في حديث لصحيفة اوبزرفر البريطانية الصادرة الاحد.

وقال تاناكا للصحيفة ان منتجي ومستهلكي الطاقة quot;لديهم جميعا مصلحة مشتركةquot;، مضيفا quot;لا يمكن النظر الى النفط بطريقة منعزلة عن امن الغاز وفعالية الطاقة والطاقة المتجددةquot;.

واكد quot;علينا جميعا التصدي لمشكلات امن الطاقة والتغير المناخي بصورة جماعية ونعتقد ان بامكان روسيا و(دول) اخرى من المنتجين الاساسيين الاستفادة كثيرا من تجربةquot; وكالة الطاقة الدولية.

وقد انشئت وكالة الطاقة الدولية اثر الصدمة النفطية في 1973-1974 بهدف تمثيل مصالح الدول الصناعية والمستهلكة امام منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) النافذة.

لكن المنظمة تواجه صعوبات في التأثير على انتاج الطاقة، وفي الاخص على اسعار النفط. ودعواتها المتكررة الى زيادة الانتاج بغية وقف ارتفاع اسعار الذهب الاسود، بقيت حبرا على ورق لدى الاوبك.

وسلم تاناكا الدعوة الى روسيا عبر نائب رئيس الوزراء الروسي ايغور سيتشين معتبرا ان هذا الاخير قد يتوجه الى الاجتماع الوزاري المقبل لوكالة الطاقة الدولة في تشرين الاول/اكتوبر.

وتعتبر وكالة الطاقة الدولية روسيا وكذلك الصين والهند من الدول quot;الاساسية غير الاعضاءquot; في المنظمة لكن تاناكا يأمل ان تصبح روسيا عضوا كاملا مؤكدا ان دولا مثل اندونيسيا والمكسيك تسعى ايضا الى دخول المنظمة التي يوجد مقرها في باريس.

واعضاء وكالة الطاقة الدولية هم جميعا اعضاء ايضا في منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية.

وعندما سألته الاوبزرفر حول موعد انضمام موسكو، اجاب تاناكا quot;لا اعلم متى سيتم ذلك. فقد يتم في يوم وقد يتطلب سنوات لكن بامكان روسيا ان تستفيد اكثر من تجربتناquot;.