بروكسل: اكد حلف شمال الاطلسي الثلاثاء انه يتخذ كل التدابير الاحترازية لتجنب وقوع اصابات في صفوف المدنيين في ليبا ردا على انتقادات وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني الذي اعتبر ان مثل هذه الاخطاء تضع مصداقية الحلف على المحك.

وقال اللفتنانت-كولونيل مايك براكن المتحدث باسم العملية التي يقودها الحلف في ليبيا خلال مؤتمر صحافي quot;ساقول ان سمعتنا ومصداقيتنا غير مهددتينquot;.

واضاف خلال مؤتمر صحافي نقل عبر دائرة فيديو مغلقة من قيادة الحلف في نابولي جنوب ايطاليا quot;ما يثير الشك هو استخدام نظام القذافي دروعا بشرية واطلاق صواريخ من المساجدquot;.

وقال فراتيني على هامش اجتماع لنظرائه الاوروبيين الاثنين في لوكسمبورغ ان quot;مصداقية الحلف الاطلسي على المحك. لا يمكننا ان نجازف بقتل مدنيين، انه امر غير مقبول على الاطلاقquot;. وذكر براكن الثلاثاء الحوادث الثلاثة التي اثارت جدلا في الايام الاخيرة.

واقر مجددا بان الحلف قتل عن طريق الخطأ مدنيين في غارة ليلية الاحد على طرابلس اودت بحياة تسعة اشخاص، بينهم خمسة افراد من اسرة واحدة. كما اعرب عن اسف الحلف لاستهداف عن طريق الخطأ رتل من عربات الثوار في البريقة (شرق) في 16 حزيران/يونيو.

لكنه اكد ان الغارة الجوية التي شنت الاثنين في صرمان غرب طرابلس، واوقعت بحسب السلطات الليبية 15 قتيلا بينهم ثلاثة اولاد، شنّت على quot;هدف عسكري مشروعquot;.

وكانت الغارة استهدفت مقر اقامة احد رفاق درب القذافي على بعد نحو 70 كلم غرب العاصمة بثمانية صواريخ. واكد الحلف ان quot;هذه الغارة المحددةquot; استهدفت quot;مركز قيادة ومراقبة متطورquot;.