أكد الأمين العام للهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن أن المنطقة العربية لا ينبعث منها سوى أقل من 5% فقط من إجمالي الانبعاثات التي تؤثر على المناخ العالمي.


جدة: أكد الأمين العام للهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن الدكتور زياد بن حمزة أبو غرارة أن المنطقة العربية لا ينبعث منها سوى أقل من 5% فقط من إجمالي الانبعاثات التي تؤثر على المناخ العالمي.
جاء ذلك خلال افتتاح فعاليات الورشة الإقليمية التدريبية حول تقييم وإدارة المخاطر في المناطق الساحلية لدول الإقليم بمشاركة خبراء ومتدربين في إدارة المناطق الساحلية في كل من المملكة العربية السعودية والأردن و جيبوتي و السودان ومصر، والتي بدأت فعالياتها اليوم بمقر الهيئة بجدة و تستمر حتى يوم بعد غد.
وأشار أبوغرارة إلى أن الورشة تشمل التعريف بالطرق الحديثة والمستجدات في مجال تقييم وإدارة المخاطر في المناطق الساحلية وكيفية إدراجها ضمن الخطط الوطنية وبحث كيفية تأسيس وتشغيل أنظمة إنذار مبكر للمخاطر الساحلية على مستوى الإقليم إضافة إلى تبادل المعلومات والخبرات والتعرف على تجارب عدد من الدول الواقعة على المحيط الهندي في إنشاء شبكة إقليمية للإنذار المبكر وربطها بالشبكة الدولية.
وحول أهم المخاطر التي قد تواجه المناطق الساحلية أوضح الأمين العام أن من أهم المخاطر الساحلية تلك التي تحدث نتيجة التأثيرات المحتملة للتغير المناخي وتكون على المدى البعيد مثل تزايد النحر والتعرية أو تملّح المياه الجوفية والتربة الساحلية وارتفاع منسوب مياه البحر الذي قد يؤدي إلي غمر المناطق المنخفضة القريبة من الساحل في عدد من دول الإقليم وتكون له انعكاسات سلبية على المناطق الزراعية والأمن الغذائي أو على الاستثمارات السياحية أو الاقتصادية المقامة في المناطق الساحلية لدول الإقليم ما يتطلب التعرف على حجم هذه المخاطر ووضع الخطط وتنفيذ برامج للتكيف معها أو التقليل من أضرارها المحتملة.
وأشار إلى أن المخاطر قصيرة الأمد التي تحدث بشكل فجائي لأسباب مناخية تشمل الأعاصير والرياح القوية و تؤدي إلى ارتفاع مستوى الأمواج وما قد يصاحب ذلك من فيضانات أو تدمير وتعرية بالمناطق الساحلية أو أسباب أخرى مثل موجات التسونامي المرتبطة بحدوث زلازل وبراكين في قيعان المحيطات والبحار التي قد تتعرض لها بعض الدول الواقعة في جنوب الإقليم.
يذكرأن الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن هي هيئة تضم في عضويتها الدول المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن وتتخذ من مدينة جدة مقراً لها.