واشنطن: اعربت الولايات المتحدة الجمعة عن قلقها العميق لاعتقال ناشطات في مجال حقوق الانسان في ايران، ومنهم المخرجة مهناز محمدي، ودعت طهران الى احترام حرية التعبير.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية مارك تونر في تصريح صحافي، quot;نشعر بقلق عميق للاعتقالات التي شملت مجموعة من ناشطي حقوق الانسان وصحافيين وفنانين من قبل السلطات الايرانية، وندين القمع المنهجي لتظاهرات الاحتجاج السلميةquot;.

واضاف المتحدث quot;ندعو الحكومة الايرانية الى الايفاء بالتزاماتها بما فيها الالتزامات الدولية والى احترام الحقوق الاساسية للشعب الايراني ومنها الحق في محاكمة عادلة وفي حرية التعبيرquot;.

وقد اعتقلت الفنانة المخرجة مهناز محمدي التي تدافع عن حقوق النساء في عملها، الاحد في منزلها بعد اسابيع من مصادرة السلطات جواز سفرها لمنعها من التوجه الى كان لحضور عرض فيلم المخرج الفرنسي-الايراني رضا سركانيان quot;زيجات عابرةquot; التي تمثل فيه الدور الرئيسي، كما ذكرت مصادر قريبة من الاوساط السينمائية في باربس.

واعربت الولايات المتحدة عن قلقها ايضا على سلامة ايرانيات اخريات اعتقلن كما قال تونر في الفترة الاخيرة، ومنهن الناشطتان في مجال حقوق الانسان مريم مجد ومريم بهرمان والصحافية زهراء يزداني.