انقرة: انتخب البرلمان التركي الاثنين رئيسه فيما تواصل المعارضة مقاطعتها للبرلمان احتجاجا على ابقاء نواب منتخبين في الانتخابات التشريعية في حزيران/يونيو في السجن.

وقد انتخب جميل تشيتشيك احد قادة حزب العدالة والتنمية الحاكم الذي يتزعمه رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان، رئيسا للبرلمان بتأييد 322 نائبا من اصل 550 اجمالي عدد النواب.

وكان اعضاء حزب الشعب الجمهوري (اشتراكي-ديموقراطي) حاضرين لكنهم لم يشاركوا في التصويت بعد رفضهم اداء القسم لدى افتتاح دورة البرلمان الجديد الاسبوع الماضي على اثر انتخابات 12 حزيران/يونيو.

وغاب ايضا النواب الاكراد.

وتحتج الكتلتان على ابقاء القضاء ثمانية مرشحين منتخبين قيد التوقيف الاحتياطي بتهمة التآمر على الحكومة او بتهمة الارتباط بالمتمردين الاكراد.

وتم ابطال انتخاب خطيب دجلة وهو ناشط كردي بارز بسبب ادانته بتهمة quot;الدعاية الارهابيةquot;.

واكد اردوغان الاسبوع الماضي ان quot;البرلمان سيواصل العملquot; بالرغم من مقاطعة المعارضة، ودعا المعارضة الى quot;احترام قرارات القضاءquot;.

ويحظى حزب العدالة والتنمية ب327 مقعدا نيابيا وحزب الشعب الجمهوري ب135 مقعدا والكتلة الكردية ب35 مقعدا.

وكرر زعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كيليتشدار اوغلو الاثنين ان نوابه يرفضون اداء اليمين طالما لم يتم التوصل الى حل للافراج عن اثنين من زملائهم المنتخبين، هما صحافي وطبيب معتقلان منذ اكثر من سنتين للاشتباه بانتمائهما الى شبكة ارغينيكون المتهمة بالتآمر على الحكومة.