أعلنت laquo;بي بي سيraquo; أنها في صدد بثّ مسلسل وثائقي عن حياة النبي محمد لا يحوي أي مواد تصوّره شخصياً. لكن هذا لم يكفِّ لإطفاء غضب إيران، التي قالت إن laquo;العدو يحاول تدنيس قدسية الإسلامraquo;، وهددت بالانتقام في حال مضت الهيئة البريطانية قدماً في مشروعها.


راجح عمر

في رد فعل غاضب، هددت إيران بـlaquo;الانتقام الفوريraquo; في حال بثّت laquo;بي بي سيraquo; مسلسلاً وثائقيًا تلفزيونيًا عن حياة النبي محمد.

وقال محمد حسيني، وزير الثقافة والإرشاد الإسلامي الإيراني - بدون أن يشاهد المسلسل - إن laquo;العدو يحاول تدنيس قدسية الإسلامraquo;، وفقًا لما نقلته عنه وكالة الأنباء الإيرانية.

ومضى قائلاً: laquo;قرار بي بي سي تصوير فيلم وثائقي عن حياة النبي مدفوع بالغرض الخبيث. وإذا صحّت شكوكنا، فمن المؤكد أننا سنتحرك فورًا، ونتخذ إجراءات خطرة للغايةraquo;.

يقدم المسلسل النجم التلفزيوني الصومالي راجح عمر، الذي يتتبع في مكة خطى النبي منذ مولده. وتقول بي بي سي إنها لن تعرض أي صور يمكن أن تسيء إلى المسلمين، لأنها تعلم أن دينهم يحّرم عليهم تصوير النبي بأي شكل من الأشكال، على حد قول ناطق باسمها لصحيفتي laquo;غارديانraquo; وlaquo;ديلي ميلraquo;. وستستعيض الهيئة عن الصور بالكلمات لوصف الأحداث.

يتألف المسلسل من ثلاث حلقات، مدة كل منها ساعة، ويبدأ عرضه في منتصف الشهر الحالي على القناة الثانية laquo;بي بي سي 2raquo;. ووفقًا للعبارة الدعائية التي اختارتها الهيئة، فهو يستمد موضوعه من حياة laquo;رجل غير عادي تمكّن في فترة 20 عامًا من تغيير العالم مرّة وإلى الأبدraquo;.

وتتناول الحلقة الأولى المحيط الذي ولد فيه النبي. وقالت رياضات بات، من بي بي سي، إنه سيتتبع خطاه منذ أن جاء الى الدنيا يتيم الأب قبل فقده والدته في سن مبكرة وتربيته في كنف جده ثم عمه من بعده. وقالت إن المسلسل لا يتهيّب الخوض في المسائل المثيرة للجدل لكنه لا يغوص في تفاصيلها.

أضواء على بدايات الإسلام
ووفقًا لما نقلته بعض المواقع الإلكترونية فقد حذفت الهيئة جزءًا يزعم أن جبريل أقرّ للنبي في غار حراء بشرعية الأصنام.

وأشادت بات، وهي مسلمة، بالمسلسل، وقالت إن طاقمه تمكن من الوصول الى كل الأماكن المهمة لموضوعه، وإن عددًا من الأقلام النافذة أدلت بدلوها فيه، مثل طارق رمضان ومايكل نضير علي وكارين آرمسترونغ وتوم هولاند.

ويقول القائمون على أمر المسلسل إنه سيثير أسئلة حول دور الإسلام في عالم اليوم، ويستكشف تناوله لمسائل كالمال والعمل الخيري والمرأة والمساواة الاجتماعية والتسامح الديني والحروب وهكذا دواليك.

وقال راجح عمر، مراسل الشرق الأوسط في تلفزيون laquo;الجزيزةraquo; الانكليزية: laquo;أنا سعيد للغاية بتقديمي هذا المسلسل المثير الذي يستكشف آفاقًا جديدة. فتفاصيل حياة النبي غير معروفة لدى الكثيرين، وآمل أن ينير لهم بدايات الإسلام، وأن يأخذهم الى صميم هذا الدين. وإضاءة حياة النبي مهمة اليوم مثلما كانت مهمة قبل ألف عامraquo;.

يذكر أن المسلسل صُوّر بتوصية من عاقل أحمد، وهو أول مسلم يترأس شعبة الديانات داخل الهيئة الإذاعية البريطانية.