بغداد: وصل وزير الدفاع الاميركي الجديد ليون بانيتا الاحد الى بغداد في زيارة مفاجئة للعراق، البلد الذي تتفاوض معه الولايات المتحدة حاليا على الابقاء على قوة عسكرية بعد 2011 كما افاد مراسل لفرانس برس.

ووصل الوزير الاميركي الذي تولى منصبه قبل نحو عشرة ايام خلفا لروبرت غيتس الى بغداد عصر اليوم آتيا من افغانستان. وقالت مصادر في الوفد المرافق له ان بانيتا سيسعى الى اقناع محاوريه بان على الحكومة العراقية الاسراع في طلب الابقاء على وجود اميركي اذا كانت ترغب في ذلك، حيث من المقرر ان يغادر اخر 46 الف جندي اميركي البلاد في نهاية العام.

وكان الرئيس العراقي جلال طالباني اكد السبت ان الاحزاب السياسية اتفقت على التباحث على مدى اسبوعين لتقرير موقفها من انسحاب او بقاء القوات الاميركية.

وقال طالباني في مؤتمر صحافي عقب اجتماع مع القادة العراقيين، quot;جرى طرح موضوع الانسحاب الاميركي بجميع جوانبه، وتقرر ان يجمع الاخوان اصدقاءهم واحزابهم وياتوا بعد اسبوعين بنتيجة قطعيةquot;.

وخلال زيارته للعراق سيلتقي بانيتا طالباني ورئيس الوزراء نوري المالكي ورئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني.

ويكثف المسؤولون الاميركيون منذ اشهر المساعي لاقناع بغداد بالابقاء على قوة اميركية رغم الاتفاق الموقع في تشرين الثاني/نوفمبر بين واشنطن وبغداد على انسحاب اخر الجنود الاميركيين في نهاية 2011. الا ان احتمال تمديد هذا الوجود العسكري الاميركي يواجه معارضة شعبية كبيرة.