صور علي عبدالله صالح مستقبلاً مستشار اوباما كما بثتها محطات اخباريّة

صنعاء: التقى جون برينان مستشار الرئيس الاميركي باراك اوباما لمكافحة الارهاب الاحد الرئيس اليمني علي عبد الله صالح في احد مستشفيات الرياض، ودعاه الى التوقيع على اتفاق لنقل السلطة في اسرع وقت ممكن، كما اعلن البيت الابيض في بيان.

واوضح البيان ان quot;الولايات المتحدة ترى ان العملية الانتقالية في اليمن يجب ان تبدأ على الفور حتى يتمكن الشعب اليمني من تحقيق طموحاتهquot;، مؤكدًا بذلك عقد هذا اللقاء الذي عرض التلفزيون اليمني لقطات منه.

وكان التلفزيون الرسمي اليمني اعلن ان الرئيس علي عبدالله صالح التقى مسؤولاً اميركًيا رفيعًا في مكافحة الارهاب في الرياض، حيث يتلقى العلاج منذ اكثر من شهر.

وفي الصور التي بثها التلفزيون، بدا الرئيس اليمني في وضع افضل مما كان عليه حين ظهر الخميس الفائت للمرة الاولى منذ اصابته جراء الهجوم الذي تعرض له، وتحدث داعيا الى الحوار والمشاركة.

وقد سلم برينان الرئيس اليمني رسالة من نظيره الاميركي اعرب فيها عن سروره لتحسن الوضع الصحي لصالح، وفق ما اعلنت وزارة الدفاع اليمنية.

بدوره، حمل صالح الموفد الاميركي رسالة الى اوباما شاكرا اياه quot;على مشاعره الطيبة والصادقة وعلى دعم الولايات المتحدة لوحدة وامن واستقرار اليمنquot;.

إلى ذلك، دعت المعارضة اليمنية الاحد الى التظاهر مجددًا في حين اعلن الرئيس علي عبدالله صالح الذي يتلقى العلاج في الرياض ان مبادرة مجلس التعاون الخليجي التي سبق ان رفض توقيعها تشكل quot;ارضيةquot; لانهاء الازمة اليمنية.

وقال صالح ان quot;المبادرة الخليجية وبيان الامم المتحدة يمثلان ارضية للخروج من الازمة الراهنةquot;، وفق ما نقل عنه الموقع الالكتروني لوزارة الدفاع اليمنية.

وتلحظ مبادرة مجلس التعاون الخليجي استقالة صالح بعد شهر من توقيعه اتفاق انتقال السلطة مقابل حصوله مع القريبين منه على حصانة قضائية.

وجدد صالح دعوته الى quot;حوار وطني يشمل كل القوى السياسية يما يضمن الحفاظ على وحدة الوطن اليمني وامنه واستقرارهquot;.

في المقابل، دعت احزاب اللقاء المشترك المعارضة في بيان الى quot;تصعيد العمل الثوري السلمي لإسقاط ما تبقى من هذه العصابة المارقة عن إرادة الشعب وتطلعاته والمتمردة حتى على الشرعية الدستورية التي تدعيهاquot;.

كما دعت الى quot;انهاء سيطرة هذه العصابة وإحالتها إلى العدالة لتنال جزاءها الرادع جراء ما أقترفته من جرائم بحق شعبناquot;.

يأتي هذا الموقف للمعارضة اليمنية بعدما قصف الحرس الجمهوري التابع لنجل الرئيس اليمني حيًا في مدينة تعز، احد معاقل المعارضة، ما ادى الى قتيلين وعشرة جرحى في صفوف المدنيين.