بروكسل: اعرب الاتحاد الاوروبي الاربعاء عن quot;قلقهquot; ازاء تاثيرات ممكنة على حرية التعبير جراء قانون اسرائيلي تم تبنيه الاثنين (اكرر: الاثنين) ويمنع الدعوات الى مقاطعة منتجات المستوطنات الاسرائيلية في الاراضي الفلسطينية.

واعلنت مايا كوسيانيتش المتحدثة باسم وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون ان quot;الاتحاد الاوروبي يعترف بسيادة اسرائيل في مجال التشريعquot; وquot;من جهة اخرى فانه لا يشجع المقاطعةquot;.

واضافت quot;لكن، باسم القيم الاساسية لحرية التعبير التي يتمسك بها ويشاطرها مع اسرائيلquot;، فان الاتحاد الاوروبي quot;قلق من التاثير الذي يمكن ان يكون لهذا القانون على حرية المواطنين والمنظمات الاسرائيلية في التعبير عن ارائها السياسية بطريقة غير عنفيةquot;.

وبات محظرا في اسرائيل الدعوة الى مقاطعة المستوطنات بعد تبني قانون غير مسبوق مساء الاثنين بمبادرة من اليمين المتطرف ومجموعة الضغط للمستوطنين.

وهكذا فان الفنانين الذين سيرفضون التمثيل في مستوطنات والاساتذة الذي سيرفضون علنا القاء محاضرات فيها والجمعيات التي ستدعو الى عدم استهلاك منتجاتها كما حصل العام الماضي، باتوا يواجهون غرامات قاسية وسيعرضون انفسهم لدفع تعويضات.

وفي حالة نادرة، تبنى الكنيست القانون على الرغم من معارضة المستشار القانوني للبرلمان ايال يينون الذي حذر من ان هذا القانون quot;يصيب بقوة حرية التعبير في اسرائيلquot; وقد تلغيه المحكمة العليا بالتالي.

ودافع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاربعاء عن القانون، رغم تغيبه الاثنين عن جلسة التصويت مع عدد من وزرائه.