طهران: طالب قائد القوات البرية في الحرس الثوري الايراني الثلاثاء الحكومة العراقية وسلطات كردستان العراق بquot;الوفاء بالتزاماتهماquot; ومنع المتمردين الايرانيين الاكراد في حزب بيجاك من التحرك ضد ايران انطلاقا من العراق.

وقال الجنرال محمد باكبور لقناة العالم التلفزيونية الناطقة بالعربية quot;ننتظر من الحكومة العراقية والسلطات في كردستان العراق ان تفيا بالتزاماتهما وتمنعا متمردي بيجاك من التحرك ضد ايران انطلاقا من الاراضي العراقيةquot;.

وشنت ايران السبت هجوما عسكريا ضد معسكرات للبيجاك داخل اراضي كردستان العراق.

واكد باكبور انه quot;خلال الساعات ال72 الماضية، تكبد المتمردون خسائر كبيرةquot;، موضحا ان quot;معسكرات البيجاك في منطقة جسوكان تم تدميرها ويستطيع الصحافيون التوجه الى هناك للتاكد من الامرquot;.

لكنه نفى اي قصف لقرويين اكراد مؤكدا ان المنطقة المستهدفة quot;غير ماهولةquot;.

والثلاثاء، دعت سلطات كردستان العراق ايران الى احترام الحدود بعدما اكدت القوات الايرانية الاثنين انها سيطرت على ثلاثة معسكرات للبيجاك داخل الاراضي العراقية.

وقال المتحدث باسم الحكومة كاوة محمود لوكالة فرانس برس quot;نطالب بالحفاظ على سيادة اقليم كردستان باعتبارها جزءا من سيادة العراقquot;، مؤكدا quot;وجود خرق ايراني للحدود العراقيةquot;.

واضاف quot;اذا كانت هناك اية مشاكل حدودية فان الطريق الامثل هو المفاوضات وطريق السلام والحوار وليس قصف المدنيين الآمنينquot;.

ويقوم حزب بيجاك quot;الحياة الحرةquot; باعمال مسلحة ضد القوات الايرانية التي ترد بقصف المناطق الحدودية الجبلية في كردستان العراق.