الخرطوم: نفى الجيش السوداني الثلاثاء مشاركة متمردين من منطقة دارفور في هجوم قال ان قوات الحركة الشعبية-شمال السودان شنته الاثنين على منطقة تيسا (التيس) جنوب كادوقلي عاصمة ولاية جنوب كردفان.

وقال المتحدث باسم الجيش السوداني العقيد الصوارمي خالد سعد quot;ان وجود قوات تتبع لحركة العدل والمساواة بجنوب كردفان في الهجوم المشار اليه حديث تنقصه الشواهد والادلة الميدانية ومنطقة التيس عبارة عن منطقة صغيرة جدا حاولت قوات المتمرد عبد العزيز الحلو انتزاعها من المواطنين الذين لجأوا الي مناطق وجود القوات المسلحةquot;.

وعبد العزيز الحلو احد قادة الحركة الشعبية - فرع الشمال التي كانت جزءا من الحركة الشعبية لتحرير السودان الجنوبية التي خاضت حربا اهلية مع قوات الشمال على مدى عقدين.

ونقل المركز السوداني للخدمات الصحافية القريب من جهاز الامن والمخابرات عن المتحدث باسم الجيش السوداني قوله ان القوات المسلحة تصدت للمهاجمين quot;وكبدتهم خسائر فادحة في الارواح والاليات وقامت بمطاردتهم واجلتهم من المنطقةquot; التي تبعد 25 كلم عن كادوقلي.

واكد المتحدث ان quot;وجود قوات تتبع للعدل والمساواة بجنوب كردفان هو وجود اعلامي فقط اما واقع الميدان فيكذبهquot;.

وكان القيادي بحركة العدل والمساواة المتمردة في دارفور واكثر الحركات تسليحا طاهر الفكي قال quot;ان قوات الحركة وقوات الحركة الشعبية شمال السودان قامت بعملية مشتركة وهاجمت معسكرا للجيش السوداني في منطقة تيسا واستولتا عليه وكبدت الجيش السوداني خسائر في الارواحquot;.

وجنوب كردفان المتاخمة لاقليم دارفور المضطرب منذ عام 2003 اندلعت فيها مواجهات بين قوات الحركة الشعبية شمال السودان بقيادة نائب رئيس الحركة عبد العزيز الحلو والحكومة السودانية منذ الخامس من حزيران/يونيو الماضي.

وكانت حركة العدل والمساواة هددت الاحد بمهاجمة العاصمة السودانية الخرطوم عقب توقيع الحكومة اتفاق سلام مع حركة التحرير والعدالة المتمردة في دارفور في العاصمة القطرية الدوحة. وكانت حركة العدل والمساواة هاجمت في عام 2008 العاصمة السودانية.

وكان رئيس الحركة الشعبية شمال السودان مالك عقار قال الاسبوع الماضي ان القتال سيمتد من النيل الازرق وحتى دارفور بتنسيق بين الحركة الشعبية وحركات دارفور.

وجنوب كردفان واحدة من المناطق التي شهدت الحرب الاهلية بين شمال السودان وجنوبه من 1983 الى 2005 والتي انتهت بتوقيع اتفاق السلام الشامل عام 2005، وبموجبه اصبح جنوب السودان دولة مستقلة في التاسع من تموز/يوليو 2011.

وقاتل اهل النوبة من سكان جنوب كردفان مع جنوب السودان ضد الشمال في الحرب الاهلية على الرغم من انتمائهم لشمال السودان.