طهران: دعا الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد اليوم القوى الغربية الكبرى الى ان تخطو خطوتها مقابل التعاون الذي ابدته بلاده مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
جاء ذلك خلال تعليقه على العرض الذي قدمه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مؤخرا بشأن تسوية ملف ايران النووي عبر تخفيف تدريجي للعقوبات المفروضة عليها مقابل كل خطوة تتخذها طهران تلبي فيها مطالب المجتمع الدولي.
وقال نجاد في كلمة القاها بمدينة (كرمان) جنوب شرقي البلاد quot;انهم قدموا مقترحا يتعلق بتعاون ايران خطوة خطوة في الموضوع النوويquot; مضيفا quot;حسنا نحن اتخذنا خطوتنا الاولى وتعاونا مع الوكالة الدولية ولقد حان دوركم لتتخذوا خطوتكمquot;.
وخاطب الدول الغربية بالقول quot;لنعمل معا على تنظيم برنامج تتخذون من خلاله انتم خطوتكم ونقوم نحن بخطوتنا اللاحقةquot;.
ومن جهة اخرى جدد الرئيس الايراني عدم سعي بلاده لحيازة السلاح النووي قائلا quot;اعلنا اننا لا نريد اقتناء القنبلة النووية وقلنا ايضا انه اذا ما اردنا هذه القنبلة فسنعلن ذلك ولن نخشى احداquot;.
ورفض اعتبار ان ايران تشكل تهديدا لدول المنطقة واوروبا مصرحا ان quot;ما يقال ان ايران تريد استهداف روسيا او اوروبا بصواريخها هو كذب ونحن لسنا بحاجة للقيام بهذا العمل لاننا اصدقاء روسيا والاخرينquot;.
وأشار الى ان quot;البعض الاخر يقول ان ايران تريد مهاجمة الدول العربية لكن اي حقبة من التاريخ تظهر ان الشعب الايراني كان معتدياquot; مضيفا ان quot;الغرب يفرض علينا العقوبات ويمنع تزويد طائراتنا بقطع غيار بذريعة منع ايران من تصنيع القنبلة النووية لكن ما علاقة قطع الغيار هذه والعقوبات بالقنبلة الذريةquot;.
وأكد ان quot;ايران ليست بحاجة الى القنبلة النووية بل قنبلتها النووية وصواريخها تتمثل في شبابها وقدرات علمائها والعدو يخشى بالتحديد من هذه القضيةquot;.