أساليب جديدة للقاعدة بعد بن لادن

وفقا لتقارير غربية فقد طرق تنظيم laquo;القاعدةraquo; آفاقا جديدة في حربه على الثقافة الغربية بالتخطيط لإنتاج مسلسل من الرسوم الكارتونية المتحركة من أجل تجنيد الصبيان والأطفال.


يضع أصوليون إسلاميون في اليمن حاليا، تبعا لتقارير غربية، خططا لإكمال إنتاج مسلسل من الرسوم الكارتونية المتحركة، الهدف منه هو تشجيع الصغار على الانخراط في عالم الإرهاب. ويصور هذا المسلسل غارات مسلحة وعمليات اغتيال وأيضا إرهابيين يؤدون الصلاة. لكنه لا يأتي بذكر لأسامة بن لادن أو خلفه أيمن الظواهري.

وتبعا لما نقلته صحيفة laquo;ديلي تليغرافraquo; البريطانية فلم يسلم هذا العمل من الانتقادات الواردة من جهاديين آخرين قالوا إن مظهر المقاتلين ووشاحاتهم laquo;مخيفraquo; بالنسبة للصغار. وقالت الصحيفة إن غياب القانون والنظام أطلق يد القاعدة في شبه الجزيرة العربية لتفعل ما حلا لها.
وهي حاليا تصدر من معقلها هنا مجلة ناطقة بالانكليزية على الإنترنت تسمى Inspire laquo;إينسبايرraquo;. ويعتقد أن ناشر هذه المجلة هو أنور العولاقي، الذي عاش في الولايات المتحدة وبريطانيا، بالاشتراك مع سمير خان، الذي تصفه الصحيفة بأنه متطرف ولد في نورث كارولاينا الأميركية.

وتقول مؤسسة laquo;كويليامraquo;، وهي بنك عقول إسلامي في لندن يعنى بإلقاء الضوء على الإرهاب والإرهابيين، إن الغرض من المسلسل الكارتوني هو أن يصبح أداة للتجنيد. ويقول نورمان بينوتمان، المحلل في هذه المؤسسة: laquo;إنهم يحاولون وسائل جديدة لتصوير الإرهاب كشيء برّاق ومثير بالنسبة للصبيان وحتى بالنسبة للأطفال. وهذا يشير الى أنهم تنبّهوا الى أن الإنترنت ووسائل الإعلام الحديثة حيوية بالنسبة لقضيتهمraquo;.

على أن خطط القاعدة قد ترتد عليها في نحرها. فالعديد من الآباء المسلمين قد يرون في أعمال مثل هذا المسلسل محاولة مباشرة لإحداث الشقاق في الأسر وزعزعة سلطتهم على أبنائهم. وفي الوقت نفسه فالأرجح أن لجوء القاعدة الى هذا الأسلوب الجديد يشير الى أنها ربما استنفدت قدرتها على اجتذاب عناصر جديدة الى صفوفها في العالم العربي. ومن الواضح أن سمعتها تلطخت بالعديد من أفعالها وليس واضحا ما إن كان لجوؤها الى هذه الطريقة الجديدة سينقذها من الاندثار.

وتقول laquo;كويليامraquo; إن أربع حلقات من المسلسل الكارتوني بُثّت على يد شخص يدعى أبو الليث اليمني على موقع إلكتروني عربي باسم laquo;شموخraquo;. وقد قدم هذا الشخص الدعوة للمشاهدين لإبداء ملاحظاتهم قبل بث المسلسل كاملا ليكون laquo;ترياقا ضد سموم الغربraquo;.