بغداد: اعلن مسؤول رفيع في وزارة الداخلية العراقية الاحد القبض على شبكة تابعة لتنيظم القاعدة تضم عشرة اشخاص مسؤولة عن تنفيذ اكثر من مئة عملية اغتيال باسلحة كاتمة للصوت وعبوات لاصقة في بغداد.

وقال المسؤول طالبا عدم الكشف عن اسمه لوكالة فرانس برس ان quot;قوة من وزارة الداخلية تمكنت من تفكيك اكبر شبكة لتنظيم القاعدة مسؤولة عن معظم الاغتيالات بالاسلحة الكاتمة والعبوات اللاصقة التي استهدفت الضباط والقضاة ومسؤولين حكوميين في بغداد مؤخراquot;.

واضاف ان quot;الشبكة مؤلفة من عشرة اشخاص واعترفت بتنفيذ اكثر من مئة عملية اغتيال باسلحة كاتمة وعبواة لاصقةquot;.

واشار الى ان quot;المسؤول العسكري للمجموعة، وهو احد موظفي وزارة الصناعة ومعتقل سابق في سجن بوكا، فجر نفسه بحزام ناسف في منطقة باب المعظم في اثناء محاولة القبض عليه الاسبوع الماضيquot;.

ووقعت سلسلة اغتيالات باسلحة كاتمة وعبوات لاصقة تصاعدت خلال الاشهر القليلة الماضية، في بغداد. وتبنى تنظيم القاعدة معظم هذه العمليات.

واكد المصدر ان quot;المجموعة مسؤولة عن اغتيال علي اللامي المدير التنفيذي لهيئة اجثتاث البعث التي يطلق عليها +هيئة المساءلة والعدالة+ وضباط وقضاة وقامت بعمليات سطو بينها استهداف محال الصاغة في المنصور (غرب) وحي الامين الثانية (شرق)quot; التي وقعت خلال الاشهر الماضية.

واغتال مسلحون مجهولون في 26 ايار/مايو الماضي، المدير التنفيذي لهيئة المساءلة والعدالة الخاصة باجتثاث عناصر حزب البعث المنحل، باسلحة مزودة بكواتم للصوت في بغداد، وفقا لمصادر في امنية.

كما اشار المصدر الى ان quot;المجموعة نفسها خططت لتهريب سجناء من سجن +مكافحة الارهاب+ وسط بغدادquot;.

واحبطت السلطات العراقية في الثامن من ايار/مايو، محاولة هروب حاول تنفذها عدد من معتقلي تنظيم القاعدة بينهم حذيفة البطاوي زعيم دولة العراق الاسلامية في بغداد، المسؤول عن حادثة كنيسية سيدة النجاة، وقتل خلالها ستة من عناصر الشرطة و 11 من القاعدة بينهم البطاوي.

وضبطت قوات الامن معمل كبيرا لتصنيع الاسلحة الكاتمة والعبوات الناسفة ومخابىء ذخائر في منطقتي الدورة (جنوب غرب) والزعفرانية (جنوب) تعود للمجموعة نفسها، وفقا للمصدر.