بغداد: اعلنت القائمة العراقية الشريك في حكومة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي انها لم ترشح حتى الان نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي رسميا لوزارة الدفاع فيما يعارض ائتلاف المالكي ترشيحه لترؤسه حزبا سياسيا بما يتقاطع مع الشروط الموضوعة لتولي الحقائب الامنية.

وذكرت المتحدثة باسم القائمة العراقية ميسون الدملوجي في تصريح صحافي اليوم ان القائمة لم ترشح الهاشمي رسميا على الرغم من موافقته بهدف حسم ملف الحقائب الامنية.

ولا تزال الوزارات الامنية شاغرة وتدار بالوكالة من جانب المالكي بسبب عدم اتفاق الكتل السياسية على الاسماء المطروحة لشغلها.

وكانت مصادر في القائمة العراقية اقترحت خلال اجتماع لها الاسبوع الماضي ترشيح الهاشمي للدفاع بصورة مؤقتة نظرا للتأخر فترة طويلة بتسمية وزير الدفاع لكن عضو مجلس النواب عن (دولة القانون) بزعامة المالكي النائب عزت الشابندر ان القرار النهائي بشغل الهاشمي للدفاع سيكون رهنا بموافقة المالكي ومجلس النواب.

ويتوقع ان يصطدم ترشيح الهاشمي بعقبات كثيرة منها فرض ائتلاف دولة القانون مرشحها لحقيبة الداخلية عدنان الاسدي الذي جوبه برفض مسبق.

وفي هذا الاطار رأى النائب عن ائتلاف دولة القانون عباس البياتي عدم توفر شروط تؤهل الهاشمي لان يكون وزيرا للدفاع منها توليه رئاسة كيان سياسي اسمه (تجديد).