اسطنبول: اكد الرئيس التركي عبدالله غول اليوم ان كل الأمور في بلاده تسير بشكل طبيعي بعد استقالة كبار قادة الجيش التركي امس.

ونقلت وكالة أنباء (الأناضول) التركية عن غول قوله تعليقا على استقالات قادة الجيش التركي quot;كما ترون كل شيء يسير في مساره الخاص ولا فراغ في سلسلة القيادة العسكريةquot; واصفا رئيس هيئة أركان الجيش المستقيل اشيك كوشانير بالقائد المحترم.

ولفت غول الى أنه طلب من كوشانير البقاء في منصبه لكنه يحترم قراره بالاستقالة مشيرا في الوقت نفسه الى أن المجلس العسكري الأعلى سيلتئم وفقا لما كان مقررا يوم الاثنين المقبل وسيواصل مناقشة المواضيع المطروحة على جدول أعماله ومن بينها ترقية بعض القادة العسكريين.

يأتي موقف غول بعدما حسمت الحكومة التركية موقفها وعينت الجنرال نجدت أوزال قائدا للقوات البرية تمهيدا لتعيينه رئيسا لهيئة الأركان في محاولة منها لمنع الفوضى في صفوف الجيش بعد استقالة كوشانير وأربعة من قادته دفعة واحدة احتجاجا على رفض الحكومة ترقية ضباط محبوسين على ذمة التحقيقات لمحاولتهم الاطاحة بالحكومة.

في غضون ذلك جاءت أول ردود الأفعال الغاضبة من أحزاب المعارضة متهمة الحكومة بمحاولة تجريد الجيش من صلاحياته بعد أن نالت من المؤسسة القضائية الا أن هذه الانتقادات لم تثن الحكومة عن التأكيد على ثباتها في مسألة الترقيات حيث دعمها في ذلك الرئيس غول.

يذكر ان قادة القوات البرية والبحرية والجوية تقدموا باستقالاتهم مع الجنرال كوشانير امس احتجاجا على محاكمة العديد من زملائهم ممن اتهموا بالتخطيط لانقلاب ضد حكومة رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان.