من المتوقع أن يعلن الرئيس اليمني علي عبدالله صالح ان قبوله بالمبادرة الخليجية خلال الساعات القليلة القادمة، في وقت يتواجد مستشاره السياسي في الرياض لاجراء مباحثات مهمة.



الرياض: تتوقع مصادر يمنية وخليجية أن يعلن الرئيس اليمني علي عبد الله صالح في غضون الـ 72 ساعة القادمة عنquot;خطوات عمليه باتجاه تفعيل المبادرة الخليجية والبدء في حوار وطني مع القوى السياسية اليمنية من شانه أن يؤدى إلى وضع جدول زمني لانتقال السلطةquot;.

ورفضت المصادر التي تحدثت إلىquot;إيلافquot; شريطة عدم الكشف عن هويتها الإدلاء بأية تفاصيل واكتفت بالإشارة إلى أن المستشار السياسي للرئيس اليمني الدكتور عبدالكريم الإرياني موجود حاليا في الرياض بعد أن اضطر إلى قطع إجازته السنوية والعودة إلى العاصمة السعودية قادما من أوروبا بناء على أمر من الرئيس صالح الذي لازال يتلقى العلاج في الرياض منذ مطلع شهر يونيو الماضي بعد حادث تفجير مسجد النهدين.

وكشفت المصادر عن لقاء تم خلال اليومين الماضيين بين الارياني وأمين عام مجلس التعاون الخليجي الدكتور عبداللطيف الزياني خصص للبحث في تفعيل المبادرة الخليجية والبدء الفوري في تنفيذها.

والمح مصدر يمني إلى وصول وزير الخارجية اليمني الدكتور أبو بكر القربي إلى العاصمة السعودية الرياض بعد أن قطع زيارة كان من المقرر أن يقوم بها للولايات المتحدة الأمريكية بعد زيارة إلى لندن اختتمها قبل ثلاثة أيام.

وأضافت المصادر أن الرئيس صالح قد يعمد إلى التوقيع على المبادرة الخليجية تمهيدا لنقل صلاحياته إلى نائبه عبد ربه منصور هادي.

وقالت المصادر أن من أهم الأسباب التي قد تدفع بالرئيس صالح إلى التوقيع على المبادرة وجود نص صريح في الدستور اليمني يؤكد quot;انتفاءquot;سلطة الرئيس اليمني quot;إذا اصبح عاجزا عن الحكم لمدة شهرينquot; .

ومن المعروف أن الرئيس صالح أعلن عن تمسكه بالمبادرة الخليجية في خطابه الأخير بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك ما فسره المراقبونquot;بأنه مقدمة للإعلان عن قبول الرئيس بالتوقيع على المبادرة الخليجيةquot;.