بكين: اعربت الصين عن quot;استنكارها الشديدquot; للتقرير السنوي الياباني حو الدفاع الذي اعتبرته quot;غير مسؤولquot; واتهمت فيه طوكيو بكين بعدم الشفافية في موازنتها المالية واعربت فيه عن قلقها من الطموحات البحرية الصينية التي كانت محور ازمة بين البلدين العام الماضي.

واعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية ما تشواخو ان quot;التقرير الياباني حول الدفاع للعام 2011 يتضمن تعليقات غير مسؤولة حول الدفاع الوطني الصيني. والصين تبدي استياءها الشديدquot;.

واضاف ان تحديث القوات المسلحة الصينية quot;الهدف الوحيد منه هو حماية سيادتها الوطنيةquot; وquot;ليس موجها ضد اي دولةquot;.

ونصح المتحدث اليابان بquot;اخذ العبر من الماضي وبالتساؤل بطريقة جدية حول سياستها الدفاعية وبذل جهود اكبر لتعزيز الثقة المتبادلة مع الدول المجاورة لهاquot;.

وكانت اليابان اعربت الثلاثاء عن قلقها ازاء الطموحات العسكرية الصينية المتنامية وتوسعها البحري نحو المحيط الهادئ وquot;عدم الشفافيةquot; في موازنتها الدفاعية.

واشار التقرير الذي اعدته وزارة الدفاع الى انه وفي هذا الاطار quot;يمكن ان تكون الادارة الجديدة (للصين) مصدر قلقquot;.

كما ينتقد التقرير انعدام الشفافية في موازنة الجيش الصيني quot;التي لا تشكل سوء جزء مما تخصصه بكين للنفقات العسكريةquot;.

واقرت بكين موازنة دفاعية اكبر بكثير للعام 2011 اذ تحاول التعويض بشتى الطرق عن تاخرها العسكري عن واشنطن وموسكو.

وفي ايلول/سبتمبر 2010، اثار حادث اصطدام بين سفينة صيد صينية وزورقين يابانيين يقومان بدورية بالقرب من مجموعة جزر متنازع عليها ازمة دبلوماسية خطيرة بين البلدين.

ولا يزال الخلاف مستمرا حول الارخبيل الذي تسيطر عليه طوكيو ومن المفترض ان ارضيته البحرية غنية بالمحروقات.