قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الحلة: اعلنت وزارة العدل العراقية ومصدر امني السبت ان سجناء فروا من احد سجون مدينة الحلة جنوب بغداد بعد اشتباكات مسلحة ادت الى مقتل عدد من السجناء وعناصر الشرطة.

وقال ضابط برتبة ملازم اول من شرطة الحلة (100 كلم جنوب بغداد) لوكالة فرانس برس ان quot;12 سجينا فروا مساء الجمعة من سجن الحلة الاصلاحيquot;.

واضاف ان quot;عملية الهروب تمت اثر اندلاع اشتباكات داخل السجن الذي يقع في حي الشاوي، وسط المدينةquot;.

واكد المتحدث باسم وزارة العدل حيدر السعدي لفرانس برس quot;تمت السيطرة على الاوضاع داخل السجن بعد وقوع الاشتباكات ومقتل احد الحراس واثنين من السجناءquot; واصابة خمسة اشخاص بجروح.

واكد السعدي quot;البدء بالتحقيق واتخاذ الاجراءات اللازمة لمعرفة عدد الفارينquot;، متحدثا عن quot;فرار سجين واحدquot;.

وذكر ضابط الشرطة ان السجناء قاموا باحراق غرف داخل السجن والسيطرة على مخزن للاسلحة اثناء الفوضى.

واكد مصدر طبي في مستشفى الحلة quot;مقتل خمسة اشخاص هم شرطي واربعة من السجناء واصابة تسعة اخرين بينهم اربعة من الشرطة جراء الاشتباكاتquot;.

وقال ان quot;عدد السجناء في هذا السجن يبلغ 1350 وهم من عناصر في تنظيم القاعدة وميليشيات اخرى، وتتراوح الاحكام الصادرة بحقهم بين خمسة سنوات وتصل الى المؤبدquot;.

وتكررت خلال الاشهر الماضية حالات فرار مشابهة لعناصر من القاعدة معتقلين في مناطق متفرقة من العراق.

وقتل ستة من عناصر الشرطة بينهم اربعة ضباط و11 سجينا ينتمون الى تنظيم القاعدة متهمين بتنفيذ الهجوم الدموي على كنيسة سيدة النجاة في تشرين الاول/اكتوبر، خلال محاولة فرار من سجن الرصافة في وسط بغداد في ايار/مايو.

وفي كانون الثاني/يناير، اعلن مصدر في مجلس محافظة البصرة في جنوب العراق الثلاثاء اقالة قائد شرطة المحافظة في اعقاب فرار 12 معتقلا من عناصر تنظيم القاعدة من احد السجون.

وكان اربعة من قادة تنظيم القاعدة فروا من معتقل كروبر الذي تدير القوات الاميركية بعض اقسامه قرب مطار بغداد في ايلول/سبتمبر 2009.