قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الكوت (العراق): أعلن نائب رئيس الورزاء العراقي لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني السبت بدء ضخ النفط الخام من حقل الأحدب، جنوب بغداد، الذي تتولى شركة quot;سي ان بي سيquot; الصينية العمل فيه، كمرحلة أولى على أن يبدأ تصديره مطلع آب/أغسطس المقبل.

وقال الشهرستاني الذي حضر احتفالية اقيمت بالمناسبة لوكالة فرانس برس quot;بدأنا اليوم فعليا بضخ النفط من حقل الاحدب في الانابيب بواقع اربعين الف برميل يوميًا على ان تصل الى ستين الف خلال الايام المقبلةquot;.

وبحسب الشهرستاني فإن quot;الضخ بدأ عبر انبوبين على طول 400 كليومتر لنقله الى مستودع طوبة، اكبر مستودعات النفط العراقية في البصرة (جنوب)، ليتم تصديره في الاول من اب/اغسطس المقبلquot;. واعلن مصدر في وزارة النفط العراقية في الاول من تموز/يوليو، بدء انتاج النفط بمعدل ستين الف برميل يوميا، من حقل الاحدب.

وقال احمد عبد الرضا المسؤول عن حقول نفط محافظة واسط لوكالة فرانس برس، انذاك ان quot;انتاج النفط من حقل الاحدب سيتضاعف ليصل الى 120 الف برميل في اليوم خلال الاشهر الستة المقبلةquot;.

وقد فازت الشركة الوطنية الصينية العام 1997 بعقد قيمته 700 مليون دولار لاستغلال الحقل لمدة 23 عامًا، لكن الاتفاق جمد بعد الاجتياح الاميركي للعراق في 2003.

وقالت الشركة الصينية ان جزءًا من الانتاج لن يصدر، بل سيغذي محطات الكهرباء القريبة للتخفيف من النقص الحاصل في الطاقة. ويملك العراق ثالث احتياطي نفطي مؤكد في العالم يبلغ حجمه 115 مليار برميل، بعد السعودية وايران.