عقد في العاصمة الأردنية اليوم المؤتمر التأسيسي لمجلس الإعمال الاردني- العراقي بين جمعية رجال الاعمال الأردنيين والمجلس الوطني العراقي بحضور الدكتور معروف البخيت وعلي الدباغ وزير الدولة الناطق الرسمي باسم الحكومة العراقية وترأس إبراهيم البغدادي رئيس مجلس الاعمال الوطني العراقي وفد رجال الاعمال العراقيين الذي يضم مائة من رجال الاعمال العراقيين من مختلف القطاعات الاقتصادية.


عمان: قال حمدي الطباع رئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين لـ إيلاف أنه جرى توقيع اتفاقية تأسس مجلس الأعمال الأردني العراقي المشترك بين جمعية رجال الأعمال الأردنيين ومجلس الأعمال الوطني العراقي حيث تشكل هذه الاتفاقية الإطار المؤسسي للتعاون بين رجال الأعمال في البلدين وتوفير عوامل تعزيز العلاقات الاقتصادية في مختلف القطاعات. ودعا الطباع العراق للانضمام إلى منطقة التجارة الحرة الرباعية التي تربط دول شرق المتوسط العربية مع تركيا وهي لبنان وسورية والأردن. وقال رئيس جمعية رجال الأعمال المنطقة على المستوى التقليمي تشهد نقلة نوعية في العلاقات الاقتصادية التي تربط بين هذه الدول.


وطالب الطباع الحكومتين الأردنية والعراقية إلى سرعة اتخاذ الإجراءات الكفيلة بتنفيذ مشروع الربط السككي لتسهيل وتيسير مرور البضائع والأفراد ومواكبة النمو المطرد في التعاون الاقتصادي القائم والمستقبلي بين البلدين. وأوضح أن الأردن أضحى مركزا إقليميا أساسيا لتجارة الترانزيت من والى العراق سواء عبر المنافذ الجمركية البرية او من خلال ميناء العقبة الذي يوفر طريقا آمنا وحيويا لمرور من مختلف أنحاء العالم إلى السوق العراقي. وشمل برنامج المؤتمر الذي يشارك فيه مئات من رجال الاعمال الاردنيين والعراقيين ثلاث جلسات الاولى حول فرص الاستثمار المشترك تحدث فيها المهندس يحيى الكسبي وزير الأشغال العامة والإسكان والدكتور صابر العيساوي أمين بغداد.


اما الجلسة الثانية حول الاستثمار في السوق العراقية فتحدث فيها عبد الهادي صادق عبد الهادي وكيل مدير عام المصرف العراقي للتجارة ولدكتور سامي الاعرجي رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار في العراق والمهندس احمد الطراونة نقيب مقاولي الإنشاءات الأردنيين وعبد الله الجبوري رجل الأعمال العراقي. وتناولت الجلسة الثالثة التعاون والشراكة الاقتصادية بين البلدين تحدث فيها علي الدباغ وزير الدولة الناطق الرسمي باسم الحكومة العراقية والدكتور حاتم الحلواني رئيس غرفة صناعة الأردن وماجد الساعدي رئيس مجلس الأعمال العراقي في الأردن، كما تحدث المهندس عوني الساكت عضو مجلس ادارة جمعية رجال الاعمال الاردنيين. كما اشتمل البرنامج لقاءات ثنائية بين رجال الاعمال من كلا البلدين