اسطنبول: الحق انفجار مساء الخميس اضرارا بخط انابيب ايراني تركي لنقل الغاز في محافظة اغري (شرق تركيا) على الحدود مع ايران حسب ما ذكرت السلطات المحلية بينما قالت وزارة الطاقة ان اعمال التصليح قد تستغرق اسبوعا.

ونقلت وكالة انباء الاناضول عن مكتب حاكم اغري قوله في بيان ان quot;العمليات مستمرة لاخماد الحريق. وتبين ان سبب الحريق تفجير ارهابيquot;.

ووقع الانفجار الخميس قرابة الساعة 23,10 (20,10 تغ) على بعد كيلومترين من مدينة اغري ما تسبب بحريق وفقا لوكالة انباء الاناضول.

واضافت الوكالة ان وحدات من فرق الاطفاء هرعت الى المكان وان خط الانابيب اقفل موضحا انه تم اخماد الحريق صباح الجمعة.

ولم تعط ادارة المحافظة تفاصيل عن منفذي العملية لكن اصابع الاتهام تتجه الى المتمردين الاكراد في حزب العمال الكردستاني الذين نسبت اليهم في الماضي عمليات تخريب مماثلة.

وردا على سؤال لفرانس برس قال مصدر في وزارة الطاقة طالبا عدم كشف اسمه ان اعمال التصليح بدأت وستستمر لاسبوع تحرم خلاله تركيا من الغاز الايراني.

وستعوض تركيا هذه الخسارة من خلال شراء غاز من اذربيجان وروسيا عبر انبوب بلو ستريم الذي يربط روسيا بتركيا عبر البحر الاسود بحسب المصدر.

وتتلقى تركيا ما بين 15 الى 18 مليار متر مكعب من الغاز الايراني يوميا عبر انبوب يربط مدينة تبريز (شمال غرب ايران) وانقرة.

ويعتبر حزب العمال الكردستاني منظمة ارهابية في تركيا والاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة وهو يخوض منذ 1984 تمردا انفصاليا في جنوب شرق تركيا اسفر عن اكثر من 45 الف قتيل وفق الجيش التركي.