برلين: رأت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل اليوم ان جدار برلين رمز للنضال من اجل الحرية والديمقراطية في جميع انحاء العالم.

وقالت المستشارة ميركل على هامش الاحتفالات التي تشهدها العاصمة الالمانية في الذكرى الخمسين لقيام الجدار quot;نحن مطالبون بعدم نسيان الظلم الذي حل بملايين الناس في برلين يوم 13 اغسطس من عام 1961 ونعتبر قيامه قبل خمسة عقود رمزا للنضال من اجل الحرية والديمقراطية والحقوق المدنية في جميع انحاء العالم وليس فقط في المانياquot;.

واضافت المستشارة ان قيام جدار برلين سيظل يرافقها كما سيرافق ملايين الالمان طيلة حياتهم كاشفة عن ان quot;الجدار الذي بني في عام 1961 شتت عائلتي ايضا عندما كنت في سن السابعة وفصلنا قسرا عن بعضنا بعضاquot;.
وتحيي برلين اليوم ذكرى مرور 50 عاما على بناء جدار برلين الذي قسمها الى شطرين لمدة 28 عاما وكذلك ذكرى المواطنين الالمان الشرقيين الذين لقوا حتفهم اثناء محاولة عبورهم في طريقهم الى برلين الغربية.

ففي ليلة 12 - 13 اغسطس من عام 1961 اصدر رئيس المانيا الديمقراطية (الشرقية سابقا) فالتر اولبريشت الامر ببدء الجدار بهدف منع تدفق المهاجرين من المانيا الشرقية الى الجزء الغربي من برلين.
واصدر البريشت الاوامر لاكثر من 10 الاف جندي الماني شرقي ببناء جدار اطلق عليه اسم (جدار الحماية من الفاشية).

ووفقا لمصادر المانية فان عدد الالمان الشرقيين الذين لقوا حتفهم اثناء محاولة الهرب الى برلين الغربية تراوح بين 600 و 700 شخص.