برلين: فاجأت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل المراقبين بالاعلان اليوم أن الهزيمة القاسية التي مني بها حزبها المسيحي الديمقراطي المحافظ في انتخابات جرت في ولاية (بادن فورتمبرغ)جاءت بسبب الكارثة النووية التي حلت باليابان.

وحملت المستشارة المحافظة عقب اجتماع حزبي دعت اليه اليوم في برلين كارثة محطة فوكوشيما النووية في اليابان مسؤولية الهزيمة لتي لحقت بالمحافظين الألمان في ولاية (بادن فورتمبرغ) جنوب غربي البلاد التي توصف بأنها أهم معاقلهم.

وقالت ميركل ان النقاش الذي شهدته ألمانيا بعد وقوع الكارثة عن المفاعلات النووية الالمانية كمصدر للطاقة quot;كان السببquot; في هزيمة حزبها.

وأضافت quot;الهزيمة التي منينا بها في جنوب غرب ألمانيا تعتبر خطا فاصلا في تاريخ الحزب المسيحي الديمقراطيquot; مؤكدة أن الهزيمة جاءت موجعة لفرع الحزب في ولاية (بادن فورتمبرغ).

وكان الحزب المسيحي الديمقراطي الذي تتزعمه المستشارة الالمانية المحافظة مني أمس بهزيمة قاسية في انتخابات ولايتين ألمانيتين احداهما ولاية (بادن فورتمبرغ) التي تعد المعقل التقليدي للمحافظين الالمان.

ويقول مراقبون ان سياسة حزب (الخضر) البيئية ورفضه القاطع للطاقة النووية وتبعات الكارثة النووية التي حلت باليابان والمظاهرات الحاشدة التي شهدتها المدن الألمانية في الأيام القليلة الماضية ضد المفاعلات النووية كمصدر للطاقة أثرت بشكل كبير على ظفر الحزب بحصة الأسد في الانتخابات سواء في ولاية (بادن فورتمبرغ) التي تعتبر ايضا من اكثر الولايات الالمانية امتلاكا للمفاعلات النووية او في ولاية (راينلاند بفالس).