قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

القدس: شددت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل الثلاثاء في اسرائيل على ضرورة احراز تقدم لارساء السلام مع الفلسطينيين بسبب الاحداث في المنطقة التي اشار اليها الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز للدعوة الى ديموقراطية حذرة.

وصرحت للصحافيين ان quot;عملية السلام يجب الا تتوقف خصوصا في هذه الاوقات المضطربةquot; وان ذلك quot;من مسؤولية الجانبينquot;.

وحذرت ميركل من ان quot;احداث مصر يجب الا تكون ذريعة لوقف عملية السلامquot;. وتستضيف المانيا السبت اجتماعا للجنة الرباعية حول الشرق الاوسط (الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة وروسيا).

وقلل بيريز من اهمية انتخابات حرة في دول تطاح فيها انظمة استبدادية محذرا على غرار رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو من وصول نظام اسلامي متطرف الى السلطة في مصر.

وتساءل قبل اجتماعه مع ميركل quot;اذا انبثق عن الانتخابات دكتاتورية دينية متطرفة فما الفائدة من هذه الانتخابات الديموقراطية؟quot;.

واضاف بيريز quot;لا يمكن للديموقراطية ان تبدأ وتنتهي بالانتخابات. الديموقراطية الحقيقية تبدأ غداة الانتخابات من خلال ضمان حقوق الانسان والاهتمام بحاجات المواطنينquot; مشيرا الى فوز اسلاميي حركة المقاومة الاسلامية حماس في الانتخابات التشريعية الفلسطينية في كانون الثاني/يناير 2006.

وبعد ضغوط من الولايات المتحدة واسرائيل لسنوات على الزعيم الفلسطيني التاريخي ياسر عرفات الذي توفي في 2004، لتنظيم انتخابات جديدة رغم الانتفاضة حقق مرشحو حماس فوزا ساحقا على منافسيهم في حركة فتح في الانتخابات التشريعية.