قرر الرئيس الاميركي منح المستشارة الالمانية وكذلك بوش الاب وسام الحرية وهو اعلى وسام اميركي.


واشنطن: قرر الرئيس الاميركي باراك اوباما منح quot;وسام الحريةquot;، اعلى وسام اميركي، للمستشارة الالمانية انغيلا ميركل وكذلك الى الرئيس الاميركي الاسبق جورج بوش الاب، حسب ما اعلن البيت الابيض الاربعاء.

وجاء في بيان ان اوباما سيقدم هذين الوسامين اللذين يمنحان خصوصا الى quot;اشخاص ساهموا في ترسيخ الامن او في المصالح القومية للولايات المتحدةquot;، وذلك خلال احتفال مطلع العام المقبل.

ومن بين الذين اعلن الاربعاء عن تكريمهم الشاعرة مايا انجيلو وعازف الكمان يو يو ما ورجل الاعمال وارن بوفيت والبرلماني الرائد في مجال الحقوق المدنية جون لويس ومؤسس مجموعة الدفاع عن البيئة جون ادامس.

وسيمنح هذا الوسام ايضا للرسام جاسبر جونز والناجية من المحرقة اليهودية جيردا فايسمان كلاين والناشطة في حقوق المجموعات الاسبانية سيلفيا مانديز وبطل البايسبول السابق ستان موسيال ولاعب كرة السلة السابق بيل روسيل، وجان كنيدي سميث، شقيقة الرئيس السابق جون كينيدي، الناشطة في مجال حقوق المعوقين.

واخيرا، قرر اوباما ان يكرم توم ليتل، احد الاعضاء العشرة في الفريق الطبي الاميركي، الذي قتل الصيف الماضي في هجوم لحركة طالبان خلال العودة من مهمة انسانية في افغانستان.