رحّب الرئيس الأميركيّ اوباما باتفاق تقاسم السلطة الذي تم التوصل اليه في العراق واعتبره محطة مهمة.


بغداد، سيول: اعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما الجمعة في سيول ان اتفاق تقاسم السلطة الذي تم التوصل اليه في العراق بعد اشهر من الازمة السياسية يشكل quot;محطة مهمةquot; جديدة في تاريخ هذا البلد.

وقال اوباما خلال مؤتمر صحافي عقده في ختام قمة مجموعة العشرين في سيول ان الحكومة التي سيتم تشكيلها في العراق ستكون quot;ذات صفة تمثيلية وتضم الجميع وتعكس ارادة الشعب العراقيquot;.

واضاف quot;انها محطة مهمة جديدة في تاريخ العراق الحديثquot; مذكرا بان واشنطن لطالما دعت الى تشكيل مثل هذه الحكومة التي ترتكز على quot;قاعدة واسعةquot;.

وقال ان الاتفاق على تشكيل الحكومة يثبت ان الرغبة في السلام اقوى quot;من الذين يريدون للعراق ان يغرق في اعمال العنف الطائفيةquot;.

وتوصل القادة العراقيون الخميس الى اتفاق حول تقاسم السلطات يضع حدا لازمة سياسية شلت عمل المؤسسات منذ الانتخابات قبل ثمانية اشهر.

وعلى الاثر انعقد مجلس النواب مساء الخميس وانتخب جلال طالباني رئيسا للجمهورية مرة اخرى، وقد اعلن طالباني على الفور انه سيكلف رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي بتشكيل الحكومة المقبلة.

وقد انسحبت غالبية نواب قائمة quot;العراقيةquot; من جلسة البرلمان قبل انتخاب طالباني احتجاجا على ما وصفوه بانه خرق للاتفاق الذي توصلوا اليه مع المالكي والزعيم الكردي مسعود بارزاني.

تعهد الرئيس العراقي جلال طالباني في اول خطاب له بعد تجديد ولايته رئيسا للعراق باقامة افضل العلاقات مع محيط بلاده الاقليمي والعربي والاسلامي وبخاصة الدول المجاورة للعراق.

وقال طالباني quot;اننا نحيا في عالم مترابط فلا بد من السعي الحثيث لاقامة اوثق العلاقات واطيبها مع محيطنا العربي والاسلامي وخاصة الدول الشقيقة والمجاورة ومع سائر دول العالمquot;.

واضاف quot;التعاون الثنائي والمتعدد الاطراف اقليميا وعالميا يجب ان يصبح سبيلا نحو الاستقرار والاغناء المتبادل اقتصاديا وثقافيا ووسيلة لتطويع احدث منجزات المعرفة البشرية والتكنولوجيا لصالح التنمية في بلادنا quot; مشيرا الى ان هذه المنجزات كلها ينبغي أن quot;توظف لغرض تنويع اقتصاد بلادنا وتحقيق نهضة عمرانية وإحراز تقدم سريع في مجالات التربية والثقافة والعلوم والفنونquot;.

وسلط طالباني في خطابه الضوء على الملفات الجوهرية المتعلقة بالراهن العراقي بكل ازماته وكيفية تجاوزها وعرض لمحاور تتعلق بمستقبل العراق واستقراره والشروع بمهام الازدهار والتطور الاقتصادي والاجتماعي والثقافي مؤكدا ضرورة انجاز مشروع الوحدة الوطنية الحقيقية والمصالحة الوطنية الحقيقية بغية الانطلاق في مشروع بناء الدولة العراقية الحديثة ورسم السياسات الداخلية والخارجية للعراق.

وقالquot; ان المصالحة الحقيقية التي نتحدث عنها تعني أيضا التعالي على الفئوية بكل أشكالها الدينية والمذهبية والقومية والحزبية والعشائريةquot; رافضا quot;تحول الوزارات العراقية الى ما وصفها اقطاعيات لطرف دون غيرهquot;.

كما انتقد quot;منح المناصب وتوزيع المسؤوليات على أساس الولاء والانتماء وليس الكفاءة والخبرة والأهلية والنزاهةquot;.

وشدد على ان quot;المصالحة بمفهومها الواسع هي شرط ومقدمة لا بد منها ليس لتحقيق الامن فقط بل ولاستئصال الفساد وتحديث عمل اجهزة الدولة وانهاء ترهلها وتغيير انماط التفكير واساليب الادارةquot;.

وراى طالباني ان quot;ترتيب البيت الداخلي وسيادة الوئام فيه يتطلب ان نسعى لبناء الانسان الجديد النابذ بالمطلق للعنف كوسيلة للعمل السياسي والقابل بالرأي الاخر والتداول السلمي للسلطة والرافض للأنانية وحب الاستئثار والتعالي والاقصاءquot;.

والمح ضمنا الى الاعتداء المسلح على كنيسة سيدة النجاة وما اعقبه من رغبة لعائلات عراقية مسيحية بمغادرة العراق بقوله quot;ان الانسان الذي يدرك ان وجود ابن وطنه المختلف عنه دينيا او مذهبيا أو قوميا انما هو شرط لوجوده وان الاناء العراقي الواحد يفقد رونقه وكيانه اذا اقتطع منه أو غاب عنه جزء منهquot;.

واضاف quot; اثبتت الوقائع ان الحريق اذا ما اندلع فانه لا يعرف حدودا عرقية أو دينية أو مذهبية بل ان نيرانه تنال من الوطن بكل أجزائه ومكوناتهquot;.

وتابع quot; لم يساهم في تعزيز الاستقرار كون الوضع الجديد في العراق لم يحظ على الدوام بما كان يستحقه من ترحاب ودعم من الاشقاء والجيرانquot; ماضيا الى القول quot;كل ذلك جعل مسيرتنا تتلكأ في بعض الاحيان وانعكس هذا التلكؤ في تأخير تشكيل الحكومة بضعة أشهر وما اتاح لضامري الشر ومنتهزي الفرص التحرك من جديد لاستثمار ثغرات أمنية وسياسية لشل حركة البلدquot;.

وذهب الى اعلان تكليف المالكي بالاسم بتشكيل الحكومة قبيل الاعلان الرسمي بقوله quot;بتشكيل الحكومة الجديدة برئاسة الاخ المالكي نكون قد وضعنا سدا منيعا في وجه الارهابيين والساعين الى اثارة الفتنquot;.

لكنه استدرك قائلا quot; ان الاستقرار الحقيقي والأمن الدائم لن يتحقق الا في ظل الوحدة الوطنية الحقيقية والمصالحة الوطنية الحقيقية التي تقوم على اجراء مراجعة شاملة للماضي من قبل الجميع ويكون عنوانها التسامح والغفران من دون نسيان الجرائم او طمر الوقائعquot;.

وتحدث طالباني عن الشراكة بوصفها مفهوما quot;لا ينبغي ان يكون محصورا في توزيع المناصب والصلاحيات وتحديد اليات اتخاذ القرارquot; على حد تعبيره ماضيا الى القول quot; بل لابد أن ينطلق من فكرة الشراكة في الوطن وهي المرتكز والأساس الذي يتوجب أن يقوم عليه بنيان الدولة العراقية الحديثة المستندة الى هوية وطنية جامعة لابناء القوميات والاديان والمذاهب من دون الغاء الخصائص الذاتية لكل منهمquot;.

وخلص الى التاكيد على ان دولة المساواة بين المواطنين ليس عبر نصوص دستورية فقط بل من خلال الممارسة العملية والواقع الفعلي وقال quot;ينبغي أن يكون الاساس الثابت في عمل كل مفاصل الدولة متمثلا في تكافؤ الفرص والندية وضمان الحق في العمل والضمان الاجتماعي والصحيquot;.