اكد نائب الرئيس الاميركي ان مهمة قوات بلاده في العراق ما زالت خطيرة، منوها الى فقدان 5700 جندي اميركي في العراق وافغانستان.


واشنطن: أكد نائب الرئيس الاميركي جو بايدن اليوم ان quot;العراق لا يزال مهمة تنطوي على مخاطر كبيرةquot; بالنسبة للقوات الاميركية.

وقال بايدن في احتفال تكريم المحاربين القدامى في ارلينغتون في ولاية فيرجينيا بحضور وزير الدفاع روبرت غيتس ووزير شؤون المحاربين القدامى اريك سينشيسكي quot;نتوقف اليوم كأمة لنشكر اكثر من 23 مليون من المحاربين القدامى على قيد الحياة الذين قاموا بحماية حريتنا بشجاعةquot;.

ولفت الى ان الجيش الاميركي quot;شرع في فترة من القتال المتواصل اكثر من اي فترة اخرى في كل التاريخ الاميركيquot; في اشارة الى العراق وافغانستان حيث خسر 5700 جندي اميركي حياته واصيب 40 ألفا اخرون بجروح.

وقال ان طبيعة المهمة الاميركية في العراق ستتغير بحلول آب/اغسطس المقبل بحيث ان مهمة الجنود المتبقين الذين سيبلغ عددهم 50 ألفا ستكون تقديم المشورة وتدريب وتجهيز القوات الامنية العراقية.

واشار الى ان العراق لا يزال quot;مهمة تنطوي على مخاطر كبيرة لكنها تقربنا الى يوم عودة الجنود الاميركيين الى بلادهم بحلول نهاية العام المقبل تاركين العراق في ايدي العراقيينquot;.

وذكر بايدن ان الجنود الاميركيين في افغانستان quot;يحرزون تقدما ملموسا في الهدف الرئيسي المتمثل في تعطيل وتفكيك وفي نهاية المطاف هزيمة تنظيم القاعدة في افغانستان وباكستانquot;.

واضاف ان quot;المهمة لها ايضا ثمن كبير في الارواح دون فقدان الشجاعةquot;.