اضاء اقباط الشموع خلال تجمع مساء الاثنين امام سفارة العراق في القاهرة.


القاهرة: تجمع عشرات الاقباط مساء الاثنين امام السفارة العراقية في القاهرة واضاؤوا الشموع تعبيرا عن تنديدهم بالتطرف بعد التهديدات التي وجهها تنظيم عراقي تابع للقاعدة للكنيسة القبطية المصرية. وشارك نحو 40 قبطيا وبضعة مسلمين في التجمع الذي رافق اضاءة الشموع.

وكان تنظيم دولة العراق الاسلامية تبنى الهجوم على كنيسة سيدة النجاة للسريان الكاثوليك في بغداد في 31 تشرين الاول/اكتوبر الماضي والذي اسفر عن مجزرة قتل فيها 46 مصليا مسيحيا بينهم كاهنان اضافة الى سبعة من عناصر الامن.

وفي تسجيل تبنى هذا الهجوم امهل التنظيم الكنيسة القبطية المصرية 48 ساعة لquot;اطلاق سراحquot; امرأتين قبطيتين مصريتين زعم انهما اعتنقتا الاسلام واعيدتا بالقوة الى الكنيسة. وقال مخاطبا الاقباط انه في حال لم يفرج عن القبطيتين فان quot;القتل سوف يعمكم جميعا وسيجلب بابا الاقباط شنودة الدمار لجميع نصارى المنطقةquot;.

واكد التنظيم ان quot;كل المراكز والمنظمات والمؤسسات المسيحية وكذلك القادة والمؤمنين المسيحيين باتوا اهدافا للمجاهدينquot;.

ورغم الوعد الذي قطعه الرئيس حسني مبارك بحماية الاقباط فان هذه الطائفة التي تمثل ما بين 6% و8% من الشعب المصري الذين يزيد عدده عن 80 مليون نسمة تشعر بقلق متزايد على امنها.

واستنادا الى الصحف ومسؤولين امنيين فان السلطات عززت سرا الحماية حول دور العبادة القبطية.

وانتشرت قوات الشرطة مساء الاثنين على مقربة من السفارة العراقية دون ان تتدخل مع المشاركين في التجمع لاضاءة الشموع.

وقد ندد العديد من الرموز الاسلامية المصرية بتهديدات القاعدة للاقباط داعين الى الحفاظ على quot;الوحدة الوطنيةquot;.