قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بحث وزير الخارجية العراقي مع نظيره البريطاني في لندن اليوم آخر مستجدات تشكيل الحكومة العراقية.


لندن: اجرى وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري مباحثات في لندن اليوم مع وزير نظيره البريطاني وليم هيغ، ووزير الدولة لشؤون الشرق الاوسط الستر بيرد، لمساعدة العراق على الخروج من تبعات الفصل السابع لميثاق الامم المتحدة.

وجرى خلال الاجتماع بحث العلاقات العراقية البريطانية وآخر مستجدات مباحثات قيادات الكتل السياسية لتشكيل الحكومة العراقية المقبلة، إذ اكد هيغ قلق الحكومة البريطانية من quot; تأخير تشكيل الحكومة وتصاعد وتيرة العنف والارهاب ووقوف حكومته مع الجهود الرامية لتشكيل حكومة وطنية ممثلة لجميع الكتل السياسيةquot;.

وطلب زيباري خلال الاجتماع دعم الحكومة البريطانية في مجلس الامن لتمديد الحماية والحصانة على الاموال والعوائد العراقية في صندوق تنمية العراق ومساعدة العراق في اصدار قرار حول التزام العراق بتعهداته حيال نزع السلاح واسلحة الدمار الشامل وغلق ملف برنامج النفط مقابل الغذاء بغية تسريع خطوات خروج العراق الكامل من احكام الفصل السابع، كما اكد هيغ تفهم حكومته ودعمها لمطالب العراق في مجلس الامن.

وكان مجلس الامن الدولي قد فرض على العراق لدى احتلاله الكويت صيف عام 1990 عقوبات تكبل امكانياته السياسية والعسكرية والاقتصادية ضمن الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة.