تبدأ بريطانيا تمويل إزالة الألغام الأرضية في العراق ضمن برنامج تسهم فيه بـ10 ملايين جنيه إسترليني سنويًا.


لندن: أعلنت المملكة المتحدة اليوم بدء تمويل عمليات إزالة الألغام الأرضية في العراق، التي تأتي ضمن برنامج الحكومة الذي تسهم فيه بـ10 ملايين جنيه إسترليني سنويًا لإزالة الالغام في الدول المتضررة.

وقال وزير التنمية الدولية أندرو ميتشل إنه جرى إعادة توجيه الجهود للمناطق quot;الأكثر تأثرًاquot;، التي تواجه فيها المجتمعات المحلية، لاسيما في العراق، خطرًا بالغًا.

وأوضحت الوزارة أن دولاً أخرى ستستفيد من برنامج الحكومة البريطانية لإزالة الألغام على مستوى العالم، من بينها كمبوديا وجمهورية الكونغو الديمقراطية ولاوس وموزامبيق وسريلانكا وفيتنام.

كما أشار البيان إلى تحجيم أو وقف أعمال مكافحة الألغام في أنغولا والصومال ولبنان، حيث أدت الجهود السابقة إلى خفض بشكل كبير لمخاطر الألغام على السكان المحليين، كما إن اقتصاد تلك الدول يعد قويًا بما يكفي لتمويل المشاريع المحلية.

وبينت وزارة التنمية الدولية في بيانها أن الأرقام الأخيرة أظهرت أن الألغام الأرضية توقع أسبوعيًا ما يقرب من 100 شخص بين قتيل ومصاب، فضلاً عن إصابة الأطفال، الذين هم من بين أكثر الفئات تضررًا من الألغام، كما إنها تلتهم مساحات شاسعة من الأراضي لايمكن زراعتها أو استغلالها في أي نشاط اقتصادي آخر.