قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تأجل افتتاح جلسة البرلمان العراقي حتى الساعة 15 بتوقيت غرنتش بينما تواصل الكتل المختلفة مشاوراتها.


اعلن في بغداد عن تأجيل جلسة مجلس النواب العراقي المقررة اليوم اربع ساعات بسبب مواصلة اجتماعات الكتل السياسية للاتفاق على مرشحيها للمناصب السيادية والوزارية .
فقد تم تأجيل افتتاح الجلسة البرلمانية من الساعة الثانية عشر ظهرا الى الثالثة بعد الظهر بتوقيت غرينتش (السادسة بالتوقيت المحلي) لافساح المجال امام الكتل السياسية التي تعقد كلا منها اجتماعات منفصلة حاليا للاتفاق على مرشحيها للمناصب السيادية والحكومية الاخرى اضافة الى اعطاء وقت كاف لحسم جميع الملفات العالقة والتي قد تعيق عملية التصويت على الترشيحات المتفق عليها .

وقد ترشحت لحد الان معلومات تفيد باختيار القائمة العراقية بزعامة إياد علاوي لاربع من قياداتها لشغل مناصب سيادية ووزارية حيث تم الاتفاق على تولي أسامة النجيفي رئاسة البرلمان وطارق الهاشمي لمنصب نائب رئيس الجمهورية ورافع العيساوي لمنصب نائب رئيس الوزراء وصالح المطلك وزيرا للخارجية . وكان تم الاتفاق على منح رئاستي المجلس الوطني للسياسات الإستراتيجية ومجلس النواب إلى القائمة العراقية فضلا عن مناصب حكومية أخرى بينها منصب نائب رئيس الوزراء والجمهورية وثمانية حقائب وزارية بينها الخارجية.
كما رشح التحالف الكردستاني عارف طيفور لمنصب نائب رئيس البرلمان والتحالف الوطني لكل من همام حمودي القيادي في المجلس الاعلى وقصي السهيل القيادي في التيار الصدري لمنصب نائب رئيس البرلمان ايضا .

ومن جانبه اعلن رئيس المجلس الاعلى الاسلامي عمّار الحكيم استعداده للعمل في الحكومة المقبلة quot; وفقا لمبدأ الشراكة الحقيقية quot; متمنيا لها النجاح في مهامها المستقبلية الكبيرة.
وقال في بيان اصدره اليوم قبيل انعقاد جلسة البرلمان quot; اليوم واذ وصلت المفاوضات الى نتائج طيبة تتمثل باعلان كل الكتل الفائزة عن مشاركتها وموافقتها على ورقة واحدة تتضمن الاصلاحات والضمانات وتلزم الجميع فإننا نعبر عن سرورنا بهذا الانجاز الذي تحقق ولو بعد حين لكنه انجاز ضروري ومهم quot;.

وقال quot;لقد انطلقنا في موقفنا المؤكد على مبدأ الشراكة الوطنية من تقديرنا وحرصنا على المصالح الوطنية العليا للعراق والشعب العراقي وصولاً الى تحقيق مبادئ العدالة والاعتراف بالحقوق للجميع فالعراق لكل العراقيين ولا يمكن بأي حال من الاحوال تهميش أو إقصاء أي مكون من مكونات الشعب العراقيquot;. واضاف quot;اليوم واذ يعلن الجميع عن استعدادهم للعمل وفق مبدأ الشراكة الحقيقية ، فأننا سنعمل مع الجميع من أجل تحقيق هذا المبدأ على الصعيد العملي وسنحرص على أن يلتزم الجميع بالإتفاقات والمبادئ التي مهدت السبيل لانبثاق هذه الحكومة التي نرجو لها النجاح في مهامها المستقبلية الكبيرة وسنبقى أوفياء لهذه المبادئ التي أثبتت أنها وحدها القادرة على تحقيق الوئام ونشر المحبة بين العراقيين وتعزيز الثقة بينهمquot; .