الرياض:علمتquot; إيلافquot;من مصدر خليجي مطلع أن اتصالات تجريها الرياض مع كل من الدوحة والمنامة تهدف إلى تنقية سماء العلاقة بين البحرين وقطر التي شابها بعض التوتر إثر بث قناة quot;الجزيرةquot;باللغة الإنجليزية تقريرا اعتبره البحرينيون موجها ضد قيادتهم وموقف بلادهم تجاه شيعة البحرين.

أمير قطر


وتوقع المصدر الخليجي أن يصل إلى مكة السبت أو الأحد على ابعد تقدير رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني في زيارة تدوم عدة ساعات يؤدي خلالها مناسك العمرة ويلتقي خلالها العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز وكبار مساعديه لبحث سبل ردم الفجوة المستجدة في العلاقات مع المنامة.

وأبدى المصدر تفاؤله بإمكانية تجاوب الدوحة والمنامة مع المسعى السعودي تأكيدا لصفاء نية البلدين والرغبة في تكريس علاقات الاخوة بينهما.
وتشير المصادر إلى أن الخطوة التالية في حال نجاح لقاء مكة ستكون قيام العاهل السعودي بدعوة كل من ملك البحرين وأمير قطر للاجتماع في مكة المكرمة في العشر الأواخر في رمضان لأداء العمرة وبالتالي تتويج ذلك بطي صفحة الخلاف بين الطرفين.

ومن المعروف أن رحى حرب إعلامية تدور بين البحرين وقطر بعد أن بثت الجزيرة البرنامج.كما اتهم بحرينيون قطر بعدم سلامة نواياها تجاه بلدهم،خصوصا قرار المحكمة الدولية بعودة جزر حوار التي كانت موضوعاً للنزاع بين البلدين على مدى خمسين عاماً إلى لبحرين.

وكانت شخصيات بحرينية موالية للحكومة روجت في الأيام الماضية تسجيلا صوتياً قديماً لوزير خارجية قطر الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني يتحدث فيه عن نية قطر احتضان المعارضة البحرينية متهما البحرين بالمشاركة في مؤامرة ضد قطر وان البحرين ساعدت في إدخال أسلحة لقطر ضمن مخطط لقلب الحكم في قطر حدث عام 1996 بعد تولي الأمير الحالي الحكم.

ويقول وزير الخارجية القطري في التسجيلquot;إن البحرينيين يتحدثون عن مؤامرة قطرية ضد نظام حكمهم لكنهم ينسون مشاركتهم في الإعداد لإنقلاب ضد حكم أمير قطرquot;.
ويضيفquot;إن القطريين مجروحون من البحرينيين وان البحرين كانت مركزا للمؤامرة ضد قطر.وانهم يطلبون عدم التدخل في شؤونهم الداخلية بينما تدخلوا في شؤون قطر الداخليةquot;ويؤكد أنquot;في قطر عائلة يتم حل مشاكلها بين أفرادهاquot;.

كما بين في التسجيلquot;أن قطر تستطيع التدخل ولو عبر احتضان جميع المعارضة البحرينية الموجودة في دمشق ومضايقة البحرين من قطر لكنها لم تفعلquot;.
ويؤكد البحرينيون أن ما تقوم به قناة quot;الجزيرةquot; حالياً من تدخل وتأجيج للأوضاع في البحرين هو نتيجة لسياسة وزير الخارجية القطري المضادة للبحرين من ذلك الوقت والذي لا يكن للبحرين وداً ولم ينس تلك الأحداث التي مرت بها قطر واتهمت بها البحرين.