عمّان: طالبت الحركة الاسلامية المعارضة في الاردن السبت الحكومة الاردنية باستدعاء السفير الاردني من دمشق، معتبرة ان ما يتعرض له الشعب السوري ينذر quot;بكارثة اقليمية سيكون الاردن متأثرًا بها بشكل مباشرquot;.

وقال الشيخ حمزة منصور امين عام حزب جبهة العمل الاسلامي، الذراع السياسية للاخوان المسلمين وابرز احزاب المعارضة في الاردن، في مذكرة بعث بها الى رئيس الوزراء معروف البخيت نشرها الموقع الالكتروني للحزب السبت quot;اننا نرى ضرورة استدعاء السفير الاردني من دمشق بشكل رسمي ومعلن وتقديم احتجاج معلن ضد جرائم النظام السوري المتزايدة، وذلك انسجاما مع مبادئ حماية المدنيين من الابادة الجماعية والظلم الناشئ عن الاستبداد والقهرquot;.

واضاف quot;لا يخفى على دولتكم المجازر اليومية التي يرتكبها النظام السوري في مختلف المحافظات والمدن والقرى السورية وما يتعرض له الشعب من مذابح يومية يستخدم فيها النظام قواته البرية والبحرية والجوية ما ينذر بكارثة إقليمية سيكون الاردن متأثرا بها بشكل رئيس ومباشرquot;.

واوضح منصور ان quot;استمرار عمليات القتل والتصفية واقتحام المدن والبلدات عمل مدان ومناقض لكل حقوق الإنسان والعهود والمواثيق الدولية ما يتطلب من الأردن موقفا ينسجم مع التزامه بتلك العهود والمواثيقquot;.

وتشهد سوريا منذ منتصف آذار/مارس حركة احتجاجية غير مسبوقة ضد نظام الرئيس بشار الاسد الذي يواصل قمعها بشدة، ما اسفر عن مقتل اكثر من الفي شخص بحسب الامم المتحدة، في حين يؤكد النظام السوري انه يتصدى quot;لعصابات ارهابية مسلحةquot;.

ودعا البخيت الاثنين الماضي الى quot;وقف العنف فوراquot; في سوريا، معربا عن quot;مشاعر الرفض والاسف لدى الحكومة الاردنية تجاه استمرار القتل وحالة التصعيدquot; في هذا البلد.