أعلن حزب العمال الكردستاني لأول مرة عن خسائر في صفوفه، مشيراً الى مقتل ثلاثة من عناصره في بداية القصف التركي على شمال العراق.


اربيل: اعلن متحدث باسم حزب العمال الكردستاني الاثنين ان ثلاثة من عناصر الحزب قتلوا في بداية القصف التركي على شمال العراق، في وقت دان نائب رئيس مجلس النواب العراقي عاطف طيفور عمليات القصف.

وقال احمد دنيز لوكالة فرانس برس انه خلال الهجمات التي بدأت يوم الاربعاء الماضي quot;استشهد ثلاثة من عناصرنا في منطقة بهدينان في محافظة دهوك في الايام الاولى من القصفquot;.

وهذه المرة الاولى التي يعلن فيها الحزب خسائر في صفوفه منذ بداية القصف.

واضاف دنيز quot;حتى الآن نحن ملتزمون بقرار وقف اطلاق النار ولم نتخذ اي قرار جديد ولم نقم باي هجوم وكل ما حصل كان دفاعا عن النفسquot;.

لكنه حذر من انه quot;اذا استمرت تركيا في هجماتها، فسنتخذ قرارنا وسنعلن حينها الدخول بحرب معهاquot;.

وكان دنيز اعلن في وقت سابق ان quot;الطائرات التركية قصفت على مدى ثلاث ساعات بدءا من منتصف النهار مناطق قنديل وجبيل متين وكورتكquot;.

واكد quot;مواصلة القوات التركية حشد قواتها على الحدود مع العراقquot;، مضيفا انه quot;بدورنا، نقوم باستعدادات مماثلة لمواجهة القوات التركية في حال وقوع اشتباكاتquot; على الحدود.

وتشن الطائرات التركية للمرة الاولى هذا العام، غارات على مواقع لمتمردي حزب العمال الكردستاني في شمال العراق منذ مساء الاربعاء، وذلك بعد ساعات من كمين نصبه المتمردون في جنوب شرق تركيا قتل فيه ثمانية جنود اتراك وعنصر امن.

وياتي القصف التركي بعد ان اعلنت الحكومة التركية بداية quot;عهد جديدquot; في القتال ضد حزب العمال الكردستاني.

وقتل الاحد سبعة مدنيين عراقيين في غارة شنتها طائرة تركية استهدفت سيارة في قرية كوتك في احدى ضواحي قلعة دزة الواقعة في محافظة السليمانية.

وفي بيان نشر على الموقع الالكتروني للبرلمان العراقي، قال نائب رئيس مجلس النواب العراقي quot;ندين بشدة القصف التركي بالطائرات الحربية للمناطق الحدودية والقرى الآمنة في اقليم كردستان العراقquot;.

واضاف في اول رد فعل رسمي على القصف quot;نعرب عن اسفنا الشديد لهذه التجاوزات والخروقات وعدم احترام السيادة والمعاهدات والمواثيق الدوليةquot;، معتبرا ان quot;تلك الاعتداءات السافرة من دول الجوار لا تصب في مصلحة العراق ومحيطه الخارجيquot;.

وطالب طيفور الحكومة quot;باتخاذ اجراءات فورية ورادعة، والامم المتحدة والولايات المتحدة و(منظمة) المؤتمر الاسلامي والمجتمع الدولي بالتدخل لان الاستمرار في القصف (...) سيعقد الاوضاع في المنطقة ويخلق ازمة وتوترا بين العراق ودول الجوارquot;.

وتظاهر اليوم مئات من العراقيين الاكراد في محافظة السليمانية استنكارا لعمليات القصف.

وخرج المتظاهرون في مدينة رانية (125 كلم شمال السليمانية) وهم يحملون لافتات تندد بالحكومة التركية، وكذلك بالحكومة الايرانية التي تقصف قواتها منذ اسابيع مناطق حدودية مستهدفة متمردين اكرادا.

وردد المتظاهرون هتافات بينها ان رئيس الوزراء التركي رجب طيب quot;اردوغان ارهابي يقول انه مسلم ويقصف الناس في رمضانquot;.

وتعتبر تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي حزب العمال الكردستاني تنظيما ارهابيا.

وحمل هذا الحزب السلاح ضد السلطة في انقرة في 1984، واسفر النزاع مذذاك عن مقتل 45 الف شخص بحسب ارقام رسمية.

مقتل 100 متمرد كردي في الغارات الاخيرة

اعلن الجيش التركي على موقعه الالكتروني الثلاثاء ان الغارات الجوية التركية الاخيرة في شمال العراق quot;قضتquot; على 90 الى 100 متمرد وجرحت 80 اخرين.

واستانفت تركيا في 17 اب/اغسطس القصف الجوي على المتمردين الاكراد في الجبال العراقية بعد توقف استمر اكثر من عام وذلك عقب هجوم لعناصر حزب العمال الكردستاني على جنوب شرق تركيا على الحدود مع العراق اسفر عن مقتل تسعة من العناصر الامنيين الاتراك.

وهذه حصيلة اولى يقدمها الجيش التركي عن غاراته على اهداف تابعة لحزب العمال الكردستاني في الجبال العراقية. وتقدر تركيا عدد المتمردين الذين يختبئون في هذه المنطقة الخاضعة لادارة كردية عراقية بنحو الفي متمرد.

ويوضح بيان الجيش التركي ان 14 منشاة و8 مخازن تموين ومخزن للذخائر وتسعة مدافع مضادات للصواريخ و18 كهفا و79 مخبأ ضربوا خلال العمليات.

واشار الجيش الى ان الحصيلة موقتة.

رئيس اقليم كردستان العراق يعرب عن قلقه لمقتل سبعة من مواطنييه

واعرب رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني عن قلقه لمقتل سبعة من مواطنيه الاحد الماضي اثر غارة جوية للقوات التركية التي تجري منذ اسبوع، مطالبا انقرة بquot;عدم تكرار مثل هذه الافعالquot;.

ونقل بيان رسمي صدر الاثنين عن بارزاني قوله quot;منذ عدة ايام والطائرات التركية تقوم بقصف مناطق في اقليم كردستان. والاحد الحادي والعشرين استشهد سبعة مدنيين عزل من جراء ذلك القصفquot;.

واضاف quot;اعرب عن قلقي لاستشهاد هؤلاء المدنيين العزل وادين هذا العمل وأؤكد ان الحاق الضرر (البشري والمادي) بالمواطنين العزل لا يوجد له اي مبررquot;.

وطالب الرئيس بارزاني تركيا بquot;عدم تكرار مثل هذه الافعالquot;.

وقتل الاحد سبعة مدنيين عراقيين في غارة شنتها طائرة تركية استهدفت سيارة في قرية كوتك في احدى ضواحي قلعة دزة الواقعة في محافظة السليمانية.