روما: خطف اربعة صحافيين ايطاليين في ليبيا، كما ذكرت شبكة سكاي تي جي-24 التلفزيونية الايطالية ووكالة انسا للانباء، وهي معلومة اكدها رئيس نقابة الصحافيين في منطقة روما برونو توتشي.
وقال توتشي بحسب ما نقلت عنه وكالة انسا ان الصحافيين الاربعة كانوا ينتقلون في السيارة من الزاوية على بعد 40 كلم من العاصمة الليبية الى طرابلس عندما اوقفت مجموعة من المقاتلين الموالين للزعيم الليبي معمر القذافي سيارتهم وقتلت السائق.
واضاف توتشي ان الصحافيين الاربعة نقلوا لاحقا الى منزل حيث سمح لاحدهم وهو الصحافي في الصحيفة الكاثوليكية افنيري، بالاتصال بادارة تحرير صحيفته ليقول انهم في صحة جيدة ويروي ما حصل.
والصحافيون الاربعة هم موفدان لصحيفة كورييري ديلا سيرا الايطالية واخر لصحيفة لا ستامبا التابعة لمجموعة فيات والرابع مراسل لصحيفة افنيري الكاثوليكية، بحسب المصدر نفسه.
وبين الصحافيين الاربعة امراة تدعى اليزابيث روزاسبينا وتعمل لحساب صحيفة كورييري ديلا سيرا، بحسب توتشي.
واوضح المكتب الاعلامي لوزارة الخارجية لوكالة فرانس برس quot;نعرف ان الصحافيين في صحة جيدة لان احدهم اتصل بمديره وروى له كل شيءquot;.
وقد تم تفعيل خلية الازمة التابعة للوزارة والتي انشئت لهذا النوع من الاوضاع، بحسب المصدر نفسه الذي اوضح ان عملية الخطف وقعت صباحا.
واضافت الوزارة ان القوات الموالية للعقيد معمر القذافي وراء عملية الخطف على ما يبدو، موضحة ان quot;الثوار لا يسيطرون سوى على جزء من المنطقة بين الزاوية وطرابلسquot;.
وحسب القنصل الايطالي في بنغازي غويدو دي سانكتيس، فان الصحافيين الاربعة محتجزون في منزل في طرابلس حيث بامكانهم ان يروا مركزا تجاريا تملكه عائلة القذافي في منطقة ليست بعيدة عن فندق ريكسوس.
واوضح لوكالة انسا انه سمح للصحافي في افنيري باجراء عدة اتصالات هاتفية الامر الذي يعتبر quot;اشارة جيدةquot; للرهائن.
وحسب صحيفة افنيري، فان الصحافيين الاربعة خطفوا بيد مجموعة من المدنيين قتلوا السائق قبل تسليمهم الى عسكريين موالين لمعمر القذافي.
ووقعت عملية الخطف عشية زيارة يقوم بها الى ايطاليا محمود جبريل رئيس المكتب التنفيذي في المجلس الوطني الانتقالي في ليبيا والذي سيلتقي رئيس الحكومة الايطالية سيلفيو برلوسكوني الخميس في ميلانو.
القنصل الإيطالي في بنغازي: المختطفون بـصحة جيدة
وأعلن القنصل الإيطالي في بنغازي غويدو دي سانكتيس أن الصحفيين الإيطاليين المختطفين الأربعة quot;بصحة جيدةquot; وهم محتجزون الآن في شقة بالعاصمة الليبية طرابلس في منطقة تقع بين باب العزيزية وفندق ريكسوس.
وأشار القنصل الذي تمكن في وقت سابق من الاتصال بأحد الصحفيين المختطفين إلى أن أربعتهم بخير حيث تم إمدادهم بالمأكل والماء عند ساعة الافطار الرمضانية من جانب خاطفيهم.
ويعمل صحفيان من المختطفين بصحيفة كوريري ديلا سيرا والثالث بصحيفة أفينيري، المقربة من مجلس الاساقفة الإيطاليين، بينما يعمل الصحفي الرابع بصحيفة لاستامبا.