سان سلفادور: اعلن رئيس السلفادور موريسيو فونيس الخميس ان بلاده قررت الاعتراف بدولة فلسطينية quot;حرة ومستقلة وذات سيادةquot;.

وقال خلال احتفال اقيم في القصر الرئاسي بسان سلفادور quot;نريد الاعتراف رسميا بفلسطين دولة حرة ومستقلة وذات سيادةquot;.

واضاف ان quot;هذا القرار يأتي في وقت تعرب فيه السلفاردور عن احترامها العميق لقرارات الدول الاعضاء في الامم المتحدة والتي اقرت في معظمها بوجود دولة فلسطينيةquot;.

وينوي الفلسطينيون التوجه في 20 ايلول/سبتمبر الى الامم المتحدة لطلب الاعتراف بدولة فلسطينية عضوا في المنظمة الدولية.

ويأملون الحصول على تأييد quot;اكثر من 150 دولةquot; من اصل 192 اعضاء في الامم المتحدة، حسب ما اعلن الاربعاء كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات.

لكن الولايات المتحدة واسرائيل ترفضان كليا الخطوة الفلطسينية هذه. واعلنت واشنطن انها ستستخدم حق النقض في مجلس الامن الدولي.

واشار الرئيس السلفادوري الى انه اتخذ قراره بعد ان اعتبر ان شرعة الامم المتحدة والقانون الدولي يقران بquot;حق تحديد مصير الشعوب بحريةquot;.

واوضح ان quot;السلفادور تجدد تأكيد اقتناعها بان هذا الاعتراف الرسمي سيساهم في ايجاد حل عادل وسلمي ودائم بين الطرفينquot;.

واعرب عن امله في ان لا يؤثر هذا الاعتراف بالعلاقات بين السلفادور واسرائيل خصوصا انه لا ينوي فتح سفارة في الاراضي الفلسطينية.

ومن ناحيته، اعلن وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي في اتصال مع وكالة فرانس برس من غانا حيث يتواجد في زيارة رسميةquot;ان دولة السلفادور اعلنت اعترافها بدولة فلسطينquot;.

واضاف ان quot;اعلان الاعتراف تم من قبل رئيس السلفادور بحضور سفير فلسطين في نيكاراغوا محمد سعدات الذي استعدي من قبل الرئيس السلفادوري لاعلان الاعتراف وان اعلان الاعتراف حصلنا على نسخة منهquot;

واوضح quot;ان هذا القرار جاء عقب زيارته للسلفادور قبل ايام ومشاركته في مؤتمر الكاريكومquot; موضحا انه باعتراف السلفادور يصبح عدد الدول التي تعترف بدولة فلسطين 124 دولة.

واشار الى انهquot; زار الغابون العضو غير الدائم في مجلس الامن وحصل على دعمهم للتوجه الفلسطيني والتصويت لصالح فلسطين في مجلس الامنquot;.

واوضح انه سلم ايضا رسالة من الرئيس محمود عباس إلى رئيس سيراليون ايرنست كوروما الذي quot;عبر عن دعم بلاده الكامل للتوجه الفلسطيني إلى الأمم المتحدةquot;.

الصين ستصوت لصالح الاعتراف بدولة فلسطين في مجلس الامن

كما ابلغ المبعوث الصيني لعملية السلام وو سيكا مساء الخميس الرئيس الفلسطيني محمود عباس ان الصين ستصوت في مجلس الامن لصالح الاعتراف بدولة فلسطين عضوا كامل العضوية في الامم المتحدة.

وحسب بيان لوكالة الانباء الفلسطينية الرسمية (وفا)، فقد استقبل الرئيس محمود عباس في مقر الرئاسة بمدينة رام الله مساء الخميس المبعوث الصيني لعملية السلام في الشرق الأوسط وو سيكا الذي نقل له رسالة من الرئيس الصيني هو جين تاو والحكومة الصينية.

واوضحت الوكالة ان الرسالة تؤكد على دعم الصين الكامل لquot;موقف القيادة الفلسطينية بالتوجه إلى الأمم المتحدة لنيل عضوية دولة فلسطين في الجمعية العامة وانها ستصوت لصالح القرار باعتبارها عضو دائم العضوية في مجلس الامن الدوليquot;.

واشار سيكا حسب البيان الى ان الصين quot;تتابع باهتمام كبير الوضع الفلسطيني اضافة الى الوضع في منطقة الشرق الاوسط والذي تشكل القضية الفلسطينية القضية الجوهرية للمنطقة باكملهاquot;.

واوضح البيان ان عباس quot;اطلع المبعوث الصيني على اخر الاوضاع والمستجدات المتعلقة بالجهود الفلسطينية المنصبة للتوجه الى الامم المتحدة من اجل الحصول على عضوية فلسطين واحقاق حقوقه المشروعةquot;.

واضاف ان عباس quot;اكد ان التوجه الى الامم المتحدة لا يتعارض مع المفاوضات والتي هي خيارنا الاول والثاني والثالث، الا ان الحكومة الاسرائيلية لا تزال ترفض الاستجابة لمتطلبات العودة لاستئناف المفاوضات على اسس المرجعيات الدولية الواضحة ووقف الاستيطانquot;.

واوضح ان عباس quot;ثمن الموقف الصيني الداعم للتوجه الفلسطيني لطلب العضوية في الامم المتحدة وان المواقف الصينية كانت دائما الى جانب الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني المتمثلة باقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967quot;.