المرصد السوري يناشد السعودية إطلاق سوريين خالفوا قوانين التظاهر

لندن: أكد مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان إطلاق السلطات السعودية سراح 164 سورياً كانوا تظاهروا في الرياض تأييداً لموقف العاهل السعودي من إنتفاضة الشعب السوري وتنديداً بالقمع الذي يمارسه النظام السوري ضد شعبه.

وأكد عبد الرحمن في تصريح لـ quot;إيلافquot; quot;ان السلطات السعودية أفرجت عن 164 مواطنا سوريا اعتقلتهم الأجهزة الأمنية في الرياض في الثاني عشر من الشهر الحالي اثر خروجهم للتظاهر ترحيباً بالموقف الذي اتخذه العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز تجاه انتفاضة الشعب السوري وإعلانه استدعاء السفير السعودي من دمشق ودعوته إلى استخدام الحكمة في حل الأزمة في سوريا، ودعما لمواطنيهم ضد ممارسات النظام السوري الدمويةquot;.

وقال إن المفرج عنهم أبلغوا المرصد السوري لحقوق الانسان ان السلطات السعودية أفرجت عنهم جمعيا خلال اليومين الماضين. ورحب عبد الرحمن بالإفراج عن السوريين واعتبر ذلك خطوة ايجابية على طريق دعم مطالب الشعب السوري المشروعة بالاصلاح. وأضاف quot;أنه بالرغم من مخالفتهم القوانين المرعية حيال التظاهر السلمي إلا أنّ الحماسة الشديدة حيال كلمة العاهل السعودي هي ما دفعهم الى التظاهرquot;.

وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان قد وجه نداء يوم الأربعاء الماضي ناشد فيه العاهل بالتدخل للإفراج عن السوريين الذين اعتقلوا اثناء تظاهرهم في الرياض ترحيباً بكلمة العاهل السعودي التي آزر فيها الشعب السوري بعد أن شاهدوا أبناء بلدهم يُعانون من الأمرين ويُسقط منهم أكثر من 2300 قتيل ويُعتقل عشرات الآلاف ويتعرضون للاهانة والتعذيب الوحشي منذ اندلاع التظاهرات السلمية في آذار (مارس) الماضي لمجرد مطالبتهم بحقوقهم الشرعية في الحرية والكرامة.