واشنطن: شدد الرئيس الاميركي باراك اوباما اليوم على ان جيش بلاده quot;في أفضل حالاته على الاطلاقquot; برغم مرور عشرة أعوام من الحرب المتواصلة في افغانستان والعراق.

وقال اوباما في كلمة امام مؤتمر قومي للمحاربين القدماء في مينابوليس quot;لقد رأينا هذا مجددا حديثا في مهارة ودقة قواتنا الشجاعة التي ساعدت الشعب الليبي على الافلات من قبضة معمر القذافي أخيراquot;.

واضاف اوباما quot;ومع مواجهتنا للاختبارات التي سيحملها المستقبل بالتأكيد ومنها خيارات مالية صعبة هنا على ارض الوطن الا انه ينبغي ألا يكون هناك شك في ان الولايات المتحدة ستبقي على جيشنا كأفضل قوة مقاتلة مدربة ذات قيادة ومعدات في التاريخquot;.

واشار الى انه quot;بانهاء مهمتنا القتالية في العراق وسحب ما يزيد على مئة الف جندي حتى الآن فاننا سنسحب باقي قواتنا بنهاية هذا العام وننهي تلك الحربquot;.

واضاف انه quot;مع وضع القاعدة على طريق الهزيمة فاننا لن نتزعزع حتى تنفيذ المهمة وببدء عملية خفض قواتنا في افغانستان سنعيد 33 الف جندي الى الوطن بحلول الصيف المقبل وسنعيد المزيد من القوات الى الوطن (ايضا) خلال الاعوام المقبلةquot;.

واكد على انه quot;مع تحول مهمتنا من القتال الى المساعدة فان الافغان سيتولون المسؤولية عن امنهم الخاص وستصل اطول حرب في التاريخ الاميركي الى نهاية مسؤولةquot;.