شيكاغو: اعتبر السناتور الاميركي الجمهوري مارك كيرك الثلاثاء في خطاب ان باكستان تشكل quot;التهديد الرئيسي لافغانستانquot;، وذلك في ختام جولة قام بها في افغانستان استمرت اسبوعين.

وقال السناتور عن ايلينوي (شمال) ان quot;باكستان اصبحت التهديد الرئيسي لافغانستان. تمثل الاستخبارات الباكستانية الخطر الاكبر على الحكومة الافغانيةquot;.

واضاف quot;انها ايضا تهديد كبير للقوات الاميركية. فلنكن واضحين: كثير من الاميركيين قتلوا في افغانستان بسبب اجهزة الاستخبارات الباكستانيةquot;.

واكد كيرك ان القاعدة لا تزال quot;مسلحة وخطيرةquot;، معتبرا ان شبكة حقاني المرتبطة بطالبان والناشطة في افغانستان تمثل quot;الوجه الجديد للرعبquot; وباتت quot;القوة الاكثر خطورة ودموية في افغانستانquot;.

وتابع ان شبكة حقاني تحظى بدعم الاستخبارات الباكستانية، لافتا الى ان quot;تصريحات الحكومة الباكستانية التي تؤكد العكس هي محض اكاذيبquot;.

واوضح كيرك ان افغانستان تحتاج الى المساعدة لتمويل امنها في وقت تستعد الولايات المتحدة للانسحاب من هذا البلد، واضاف quot;اذا لم تتغير باكستان، يمكننا ايضا القيام بامر اخر: الالتفات الى الهند لتشجيع اكبر ديموقراطية في العالم على مساعدة الحكومة الافغانية التي تحارب الارهاب والاستخبارات الباكستانيةquot;.