باريس: وصل الاربعاء الى باريس الكرسي الذي يرمز الى امل الفلسطينيين في الحصول على مقعد في الامم المتحدة والذي صنع من خشب الزيتون والمخمل الازرق، وذلك في اطار حملة مدنية يمولها رجال اعمال فلسطينيون.

وافادت مصادر في البعثة الفلسطينية في فرنسا ان وفدا يقوده منسق حملة quot;فلسطين تستحقquot; سيلتقي مجموعة الاتصال بين فرنسا والاراضي الفلسطينية في مجلس الشيوخ الفرنسي ثم في وزارة الخارجية.

واكدت الخارجية الزيارة. وستنتقل الحملة لاحقا الى بروكسل ومدريد ولندن قبل ان تصل الى مقر الامم المتحدة في نيويورك.

وكانت مجموعة من الناشطين الفلسطينيين اطلقت الحملة الاثنين، حيث سيطوف المقعد الى عدة دول، اولها لبنان حيث التجمع الاكبر للاجئين الفلسطينيين وصولا الى مقر الامم المتحدة في نيويورك.

والمقعد الذي اعده اصحاب المبادرة يشبه تماما المقعد المخصص للدول الاعضاء في الامم المتحدة، من حيث لونه الازرق والابيض.

وانشأت المجموعة التي تقف وراء الفكرة عنوانا لها على موقع التواصل الاجتماعي quot;فيسبوكquot; وقالت في بيان لها quot;ايمانا منا بحق الفلسطينيين بالعيش بحرية وسلام في دولة مستقلة قررنا في مجموعة +فلسطين تستحق+ ان نرسل مقعد دولتنا فلسطين بانفسنا الى الامم المتحدة حيث سنسير مقعدا ازرق اللون بزرقة مقاعد الامم المتحدة، حجمه يماثل حجم الدول الاخرىquot;.

وبدأت عدة مؤسسات فلسطينية، ومنها منظمة التحرير الفلسطينية، التحضير لعدة نشاطات داعمة لتوجه القيادة الفلسطينية الى الامم المتحدة الشهر الجاري، للمطالبة بالاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة، والعضوية في الامم المتحدة.

ومن المتوقع ان ترتفع وتيرة هذه النشاطات يوم الخميس المقبل، حسب ما قال اكثر من مسؤول فلسطيني.

ونظرا الى الجمود في مفاوضات السلام مع اسرائيل ينوي الرئيس الفلسطيني محمود عباس تقديم الطلب الفلسطيني في اثناء انعقاد الجمعية العامة للامم المتحدة بالرغم من اعتراض اسرائيل والولايات المتحدة التي هددت باستخدام حقها في النقض في مجلس الامن الدولي.

مستوطنون ينوون التظاهر ردا على الفلسطينيين ومطالبتهم بدولة في الامم المتحدة

ينوي مستوطنون يهود تنظيم مسيرات سلمية نحو بعض المدن الفلسطينية في الضفة الغربية اذا قام الفلسطينيون بمسيرات نحو المستوطنات الاسرائيلية تتزامن مع مطالبتهم في الامم المتحدة بدولة فلسطينية، وفق ما اعلن ممثلو المستوطنين.

واعلن النائب يعقوب كاتز من اليمين المتطرف خلال منتدى في الكنسيت شارك فيه عشرات المستوطنين quot;علينا ان نخرج من المستوطنات وان نسير سلميا نحو المدن الفلسطينية، الخليل ورام الله ونابلس استعدادا لشهر ايلول/سبتمبر على الارضquot;.

وكان المنتدى الذي عقد بمبادرة من النائب مايكل بن اري (الاتحاد الوطني، يمين متطرف) يهدف الى quot;تحويل التهديد (الفلسطيني) الى فرصة لتغيير قوانين اللعبةquot; في الضفة الغربية.

واوضح بن اري في وثيقة وزعت على المشاركين في المنتدى ان quot;الوقت حان لنعلن اننا هنا والى الابد! يجب علينا ان نخرج من بيوتنا، بنسائنا واطفالنا وشيوخنا للرد على الارض على المسيرات التي يريد العرب تنظيمهاquot;.

وقد دعا فلسطينيو الضفة الغربية الى تظاهرات سلمية في العشرين من ايلول/سبتمبر عندما يعتزم الرئيس الفلسطيني محمود عباس مطالبة الامم المتحدة بالاعتراف بقيام دولة فلسطينية.