تونس: اعلنت السلطات التونسية أن العدد النهائي للوائح التي ستخوض انتخابات المجلس الوطني التأسيسي في 23 تشرين الاول/اكتوبر بلغ 1600 لائحة.

وقالت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات ان quot;العدد النهائي للترشحات التي تم إيداعها في مختلف الدوائر الانتخابية بتونس بلغ 1600 قائمةquot;.

واوضح عضو الهيئة العربي شويخة quot;ستكون لدينا 1600 قائمة في تونس وحوالي مئة للتونسيين المقيمين في الخارجquot;، مشيرا الى ان العدد الاجمالي للمرشحين يقارب العشرة الاف مرشح.

واوضح شويخة ان القوائم الانتخابية تتوزع على الشكل الاتيquot; 55% منها قوائم حزبية و45% قوائم مستقلةquot;، مشيرا الى ان بضع عشرات فقط من القوائم الانتخابية تم رفضها.

واغلق الباب امام تقديم الترشيحات في السابع من ايلول/سبتمبر الجاري.

وبحسب الهيئة فان آخر يوم لتقديم الترشيحات quot;شهد إقبالا كبيرا، إذ استقبلت مختلف فروع الهيئة 822 قائمة أي أكثر من نصف مجموع القائمات الجمليةquot;.

ودعي التونسيون الى انتخاب مجلس وطني تأسيسي تتمثل مهمته الاساسية في صياغة دستور جديد وفي اعادة الشرعية الى مؤسسات الدولة حيث سيجسد المجلس التاسيسي سيادة الشعب وسلطته التشريعية وسيعين السلطات التنفيذية لحين الانتهاء من صياغة الدستور وتنظيم انتخابات جديدة على اساسه.

وسيضم المجلس 218 مقعدا من بينها 19 مخصصة لتمثيل التونسيين المقيمين في الخارج.