واشنطن: أعلن الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد في مقابلة مع قناة quot;ان بي سي نيوزquot; تبث الثلاثاء انه سيتم الافراج عن الاميركيين المعتقلين بتهمة التجسس quot;خلال يومينquot;. كما قال احمدي نجاد في حديث لصحيفة quot;واشنطن بوستquot;، quot;اساعد في وضع الترتيبات ليتمكنا من العودة الى الديارquot; مؤكدا quot;بالطبع انها مبادرة انسانية احاديةquot;.

وفي طهران اعلن محاميهما لفرانس برس ان القضاء الايراني قرر الافراج عن موكليه مقابل كفالة قدرها 500 الف دولار لكل واحد. وقال مسعود شافعي انه quot;سيتم الافراج عن الاميركيين فور دفع الكفالةquot; موضحا انه ابلغ رسميا بقرار السلطات القضائية ظهر الثلاثاء وانه quot;سيتصل باسرتيهماquot;.

واكد مستشار للرئاسة الايرانية في طهران لفرانس برس الافراج عنهما quot;في الايام المقبلةquot;. وقالت السفارة السويسرية التي تمثل المصالح الاميركية في ايران انها تسعى الى التأكد من النبأ. واوقف الاميركيان شين باور وجوش فتال قرب الحدود العراقية الايرانية في 31 تموز/يوليو 2009 مع اميركية ثالثة افرج عنها في وقت لاحق لاسباب انسانية.

ويؤكد الاميركيون الثلاثة انهم كانوا في جبال شمال كردستان وانهم دخلوا عن طريق الخطأ الاراضي الايرانية. واتهمت ايران الاميركيين الثلاثة بالتجسس ودخول اراضيها بصورة غير مشروعة. وساهمت هذه القضية في زيادة حدة التوتر في العلاقات بين الولايات المتحدة وايران.