بغداد: اعلنت هيئة النزاهة تكليف القاضي عزت توفيق جعفر رئيسا للهيئة خلفا للقاضي رحيم العكيلي الذي قدم استقالته اثر تعرضه الى ضغوط من قوى سياسي الاسبوع الماضي.

وافاد بيان عن الهيئة quot;صدور امر ديواني الاربعاء بانهاء تكليف القاضي رحيم العكيلي من رئاسة الهيئة، واعادته الى وظيفته في مجلس القضاء الاعلى، وتكليف القاضي عزت توفيق اجعفر نائب رئيس الهيئة بمهامه بالوكالة.

وكان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي قبل السبت الاستقالة التي قدمها اليه رئيس هيئة النزاهة في العراق.

وقدم العكيلي استقالته قبل اسبوع بسبب ضغوط احزاب سياسية اتهمها بمحاولة التستر على اختلاس اموال، حسبما اعلن احد معاونيه رافضا كشف هويته.

وكان العكيلي البالغ 44 عاما والذي يتراس الهيئة منذ كانون الثاني/يناير 2008، اتهم في مقابلة مع وكالة فرانس برس في شباط/فبراير الماضي، وزراء بانهم يفضلون التستر على فساد في دوائرهم بدلا من مكافحته وان هذه الاموال هي المصدر الرئيسي لتمويل المتمردين.

وتعتبر منظمة الشفافية الدولية العراق من بين اكثر اربع دول يستشري فيها الفساد في العالم.

الى ذلك، نفت هيئة النزاهة العراقية الخميس اصدار اي بيان تتهم فيه وزيري المالية والبلديات بعرقلة القبض على موظفين تابعين لهما متهمين بالفساد.

واوضح مصدر مسؤول في مكتب رئيس الهيئة لفرانس برس quot;ننفي جملة وتفصيل اصدار اي بيان يتعلق باتهام وزيري المالية والبلدياتquot;.

واضاف المصدر ان quot;البيان الصادر غير دقيق ولم يصدر من هيئة النزاهةquot;.

وتسلمت وكالة فرانس بيانا quot;يتهم وزيري المالية والبلديات والاشغال بعرقلة القبض على الموظفين المتهمين بالفسادquot;.