جنيف: قالت الامم المتحدة الجمعة انها ستزيد مساعداتها الى باكستان حيث اسفرت الفيضانات الناتجة من الامطار الموسمية عن مقتل 270 شخصا واضرت ب5,5 ملايين اخرين ودمرت 1,1 مليون منزل.

وقال صندوق الامم المتحدة للطفولة (يونيسيف) انه سيوزع 200 الف لتر من المياه على اربعين الف شخص يوميا وسينشر 40 ناقلة مياه اضافية خلال الايام المقبلة في مسعى لضمان وصول مياه الشرب النظيفة وتجنب الاصابة بالامراض.

ويعد نقص المياه النظيفة مشكلة رئيسية في باكستان حيث يعاني كثيرون من الاسهال الحاد بسبب شرب المياه الملوثة بحسب ما قال متحدث باسم منظمة الصحة العالمية.

وقامت منظمة الصحة بتقييم الوضع في 22 منطقة باكستانية شملتها الفيضانات واشارت الى توقف امداد مياه الشرب النظيفة في كل المناطق المتضررة بالفيضانات تقريبا.

واضافت المنظمة انه تعين من ثم تقديم الاقراص المطهرة للمياه والكلور القاتل للجراثيم.

وقالت quot;اضافة الى ذلك يلزم .. نشر صهاريج مياة لامداد المتضررين بمياه الشرب النظيفةquot;.

من جانبه، اعلن برنامج الاغذية العالمي التابع للامم المتحدة انه يسعى لتوفير مساعدات عاجلة لنحو نصف مليون نسمة بنهاية ايلول/سبتمبر كما يخطط لزيادة المساعدات لتصل الى 2,2 مليون نسمة بحلول تشرين الاول/اكتوبر.

وبدأ البرنامج توزيع حصص غذائية على الافراد في المناطق الاشد تضررا بدءا بمنطقة بادين الجنوبية حيث لا تتوافر الرعاية الصحية لنحو 82% من السكان.

وكانت باكستان تعرضت لاسوأ فيضانات في تاريخها في 2010 وما زال عشرات الالاف يعيشون في مخيمات الايواء بعد عام من الفيضانات التي خلفت خسائر قدرت قيمتها بعشرة مليارات دولار.