حشد المجتمع الدولي قواه عبر مبعوث للأمين العام لهيئة الأمم المتحدة وكذلك مبعوث مجلس التعاون الخليجي، لتحريك أقلام النظام اليمني نحو التوقيع على المبادرة الخليجية التي تدعمها غالبية أسرة المجتمع الدولي، بعد ازدياد نيران القوات الأمنية تجاه الثوار التي تستعر نارها مسجلة أكثر من خمسين قتيلا.

صورة لبعض القتلى الذين استهدفهم رصاص قوات الأمن اليمنية

عبدالله آل هيضة من الرياض، وكالات: وصل اليوم الاثنين إلى العاصمة اليمنية صنعاء أمين عام مجلس التعاون الخليجي عبداللطيف الزياني، في وقت سبقه إليها مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة جمال بن عمر، وذلك في إطار حشد دولي تقوده دول الخليج في التسريع بالتوقيع على المبادرة الخليجية التي دعمتها غالبية المجتمع الدولي.

وتأتي الزيارتان المتفقتان مسبقا داعمتين لمحركات الإسراع في توقيع المبادرة الخليجية المنتقلة منذ زمن بين أحضان صالح ونظامه والمعارضة الحالمة بتوقيعه وموافقته. خصوصا في ظل مجازر تقوم بها قوات الأمن اليمنية على المتظاهرين والشباب في عدد من مدن اليمن.

الكاتب الصحافي اليمني المعارض مؤيد الحرازي قال لـquot;إيلافquot; إن المجازر التي يقوم بها الجيش اليمني منذ يومين هدفها وضع quot;عراقيل لإفشال التوقيع على المبادرة الخليجية التي مررها صالح لنائبهquot;، معتبرا أن صالح يريد من كل ذلك إطالة مدة بقائه على سدة الرئاسة بعيدا عن مغادرة تشبه مغادرة من أسماهم ديكتاتوريّي العرب.

الحرازي قال إن المبادرة الخليجية لا تملك كل الحل في اليمن؛ لكنها مفتاح لتنحي صالح في ضوء مطالبات شعبية بعدم الموافقة على المبادرة التي تنص على تسليم الرئيس إدارة البلاد لنائبه مع ضمان عدم ملاحقته قضائيا، وهو الأمر الذي ترفضه قوى شبابية ثورية عديدة.

إقرأ أيضاً
20 قتيلاً بينهم ثلاثة جنود منشقين في صنعاء

واستبعد الحرازي أن يوقع نائب الرئيس اليمني عبد ربه منصور على المبادرة دون أن يبلغ المندوبين quot;الزياني وعمرquot; أن الوقت غير مناسب للتوقيع في ظل الأزمة الحالية، كتصرف متوقع من نظام صالح على حد تعبيره.

ميدانيا، لا تزال نار الثورة في اليمن مشتعلة منذ مساء أمس الأحد، بعد مجازر عدة أدت إلى مقتل ما يزيد على خمسين شخصا، إضافة إلى إصابة قرابة (1000) شخص برصاص قوات الأمن اليمني وفق ما ذكرته تقارير إعلامية من داخل اليمن حتى ساعة إعداد هذا التقرير.

في وقت دعا شباب الثورة اليوم إلى مسيرات quot;غضب وتنديدquot; تنطلق من ساحة الحرية تضامناً مع ضحايا مجزرة الأمس واليوم، وتنديداً بـquot;الصمت الدوليquot; تجاه نظام صالح، الذي وصفوه بسارق وقاتل الشعب. متهمين بقايا نظامه بإشعال النار وحرق اليمن بعد قرب تحقيق الثورة لأهدافها.

وفي حال عدم نجاح المبعوثين الأممي والإقليمي لليمن في الظفر بتوقيع نائب الرئيس على المبادرة الخليجية، فإنها ستكون المرة الرابعة التي quot;تشاكسquot; فيها صنعاء وترمي بحبال الإنقاذ بعد ثلاث محاولات من الدول الخليجية لإقناع صالح بالتوقيع قبل مغادرته نحو السعودية للعلاج.

أما على الصعيد القبلي في مواجهة صالح، فلا تزال هي المحرك الأكبر للثورة رغم هدوء على مستوى زعاماتها، في وقت لا تزال quot;حاشدquot; متربعة على رؤوس قبائل عدة تعهدت خلال اجتماعها في الثلاثين من شهر تموز/يوليو بالحماية والدعم للثورة الشبابية، وتعهدهم بعدم عودة الرئيس صالح للسلطة وفق ما قال الأحمر quot; أعاهدكم الله أن علي عبد الله صالح لن يحكمنا ما حييتquot;.

وكان صالح أصدر في الثاني عشر من الشهر الحالي أمره بتفويض نائبه عبد ربه منصور هادي، بالصلاحيات الدستورية اللازمة quot;لإجراء حوار مع الأطراف الموقعة على المبادرة، التي قدمتها دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والاتفاق على آلية مزمنة لتنفيذها، والتوقيع بعد ذلك على المبادرة نيابة عنه.

يذكر أن دول الخليج وضعت خطة تتضمن مشاركة المعارضة في حكومة مصالحة وطنية، مقابل تخلي الرئيس اليمني عن الحكم لنائبه على أن يستقيل بعد شهر من ذلك مقابل منحه حصانة من المحاكمة القضائية، وتنظيم انتخابات رئاسية خلال مدة شهرين.

نشطاء خليجيون يدعون مجلس التعاون الى رفع اليد عن صالح

أدان ناشطون من الخليج بشدة الاثنين اعمال العنف ضد المتظاهرين المناهضين للرئيس اليمني علي عبد الله صالح ودعوا دول الخليج العربية الى quot;رفع يدهاquot; عن هذا النظام الذي اتهموه بارتكاب quot;مجزرةquot;.

وقال الناشطون في بيان ان quot;منتدى حوار الخليج اذ يدين هذه المجزرة باشد انواع الادانات يطالب المجتمع الدولي ان يتدخل لدى هذا النظام الدموي القمعي المستبد نظام علي عبد الله صالح ويضغط عليه لكي لا يستخدم هذه الوسيلة القمعية واستخدام الأسلحة النارية وقاذفات القنابل تجاه متظاهرين سلميينquot;.

واضاف البيان quot;نطالب دول مجلس التعاون الخليجي بان ترفع يدها عن هذا النظام القمعي البوليسي الاستبدادي الذي أذاق الشعب اليمني الشقيق المر وأذله واستبد به واعاق تنميته حتى غدا من أفقر دول العالم نتيجة للفساد والافساد المنظم الذي اتبعه كنظام منذ ما يقارب على الأربعين عاماquot;.

وتابع البيان quot;لذا أصبح رحيل هذا النظام امرا مستحقا وعليه فان منتدى حوار الخليج يناشد المجتمع الدولي والاقليمي لكي يحيل تلك الجرائم ومرتكبيها للمحكمة الجنائية الدولية لكي تحقق مع هؤلاء المجرمين الذين ارتكبوا هذه المجزرةquot;.

وتاتي هذه الدعوة على خلفية موجة اعمال العنف في اليمن حيث اوقع قمع المتظاهرين المطالبين برحيل الرئيس علي عبد الله صالح نحو خمسين قتيلا منذ الاحد في العاصمة صنعاء وفي تعز (جنوب غرب).

ويشهد اليمن حركة احتجاج واسعة تطالب منذ نهاية كانون الثاني/يناير برحيل صالح الموجود في السلطة منذ 1978 والمتهم بالفساد والمحسوبية.

والاسبوع الماضي كلف صالح الذي يمضي فترة نقاهة في السعودية حيث تلقى العلاج اثر اصابته بجروح في انفجار استهدف القصر الرئاسي في الثالث من حزيران/يونيو، نائبه عبد ربه منصور هادي التفاوض مع المعارضة والتوقيع على عملية انتقال السلطة وفقا للمبادرة التي وضعها مجلس التعاون الخليجي للخروج من الازمة منذ اشهر.

والسبت، قال مسؤول سعودي كبير لوكالة فرانس برس quot;في غضون اسبوع اعتبارا من الآن، سيوقع نائب الرئيس اليمني على المبادرة الخليجية نيابة عن الرئيسquot; علي عبدالله صالح.

وهذه المبادرة التي وضعت بالتشاور مع الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي، تنص على مشاركة المعارضة في حكومة مصالحة وطنية مقابل تخلي الرئيس عن الحكم لنائبه على ان يستقيل بعد شهر من ذلك مقابل منحه حصانة وتنظيم انتخابات رئاسية خلال مدة شهرين.