طوكيو: دعا رئيس وزراء كوريا الشمالية تشوي يونغ اليوم استئناف المحادثات حول البرنامج النووي في شبه الجزيرة الكورية دون شروط مسبقة متعهدا بمواصلة الاتصالات مع الصين بشأن هذه القضية.

ونقلت وكالة أنباء الصين (شينخوا) عن يونغ خلال لقائه مع نظير الصيني وين جياباو قوله ان نزع الاسلحة النووية في شبه الجزيرة الكورية يتم عبر الحوار والمشاورات.

وحول العلاقات مع الصين اكد تشو ان بلاده ستعمل على تعميق التعاون مع الصين في مجال التجارة والبنية التحتية مؤكدا أن بيونغ يانغ ترحب بالشركات الصينية للاستثمار والعمل في البلاد.

من جهته قال رئيس الوزراء الصيني وين جياباو ان بلاده تأمل أن تواصل جميع الأطراف عملية الاتصال والحوار وتحسين العلاقات واستئناف المحادثات السداسية قريبا.

وأضاف quot;ان الصين تدعم استكشاف كوريا الشمالية لطريقتها الخاصة في التنمية وفقا لأوضاعها الداخلية وستواصل تقديم مساعدات في حدود قدراتهاquot;.

وأكد جياباو على اهمية تسريع وتيرة التعاون الثنائي في مجالات التجارة والاستثمار والموارد والبنية التحتية الطبيعية والزراعة.

وترأس الصين الحليف الوحيد لكوريا الشمالية المحادثات متعددة الاطراف التي تشارك فيها الكوريتان والولايات المتحدة والصين واليابان وروسيا الا ان المحادثات ماتزال متوقفة منذ ديسمبر 2008 بعد انسحاب كوريا الشمالية.

وكان رئيس وزراء كوريا الشمالية وصل الى بكين في وقت سابق اليوم فى زيارة رسمية الى الصين تستغرق خمسة ايام.

وتأتي الزيارة بعد نحو شهر من جولة قام بها زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ ايل بشمال شرقي الصين وأكد خلالها أن بيونغ يانغ مستعدة لاستئناف المحادثات السداسية حول تفكيك برنامجها النووي دون شروط مسبقة.