طرابلس: رفض ائتلاف ثوار 17 فبراير الأربعاء تعيين العقيد الركن المتقاعد يوسف المنقوش رئيسًا لأركان الجيش الوطني الليبي، متهمين المجلس الوطني الانتقالي بتجاهل مرشحيهم لهذا المنصب.

وقال بهلول الصيد أحد مؤسسي هذا الائتلاف، الذي يضم فصائل عدة للثوار من مناطق مختلفة، quot;نرفض أي شخص من خارج قائمة المرشحين التي قدمها الثوارquot;.

وكان المجلس الوطني الانتقالي عيّن الثلاثاء وكيل وزارة الدفاع في الحكومة الانتقالية العقيد الركن المتقاعد يوسف المنقوش رئيسًا لأركان الجيش الوطني الليبي.

جاء تعيين المنقوش مخالفًا للتوقعات، التي ذهبت نحو اختيار اللواء خليفة بلقاسم حفتر قائد القوات البرية في أركان الجيش الليبي، أو رئيس المجلس العسكري لمدينة مصراتة العقيد سالم جحا، اللذين كانا من أبرز المرشحين لتولي المنصب.

وكان رئيس المجلس الوطني الانتقالي مصطفى عبد الجليل طلب خلال مؤتمر لائتلاف ثورة 17 فبراير في كانون الأول/ديسمبر الماضي من الثوار تقديم مرشح أو أكثر لهذا المنصب.

وبعد مساومات اتفق الثوار على قائمة من ستة ضباط في الجيش الليبي السابق شاركوا بفاعلية في الحرب على نظام القذافي. لكن هذه القائمة لا تتضمن اسم المنقوش.

وكان المنقوش تقاعد من الجيش الليبي قبل نحو عشر سنوات، إلا أنه ومع اندلاع الثورة انخرط في القتال في شرق ليبيا، وكان أحد القادة الميدانيين البارزين في تلك الجبهة.

يذكر أن كتائب القذافي ألقت القبض على المنقوش في شهر نيسان/أبريل الماضي في مدينة البريقة خلال المعارك، وبقي في السجن، إلى أن أفرج عنه مع آلاف المعتقلين من سجن بوسليم في العشرين من آب/أغسطس الماضي، بعد سقوط العاصمة الليبية طرابلس في قبضة الثوار.